jawwal cars

24 نيوز

صمت في إعلام بيونغ يانغ حول لقاء ترامب وكيم

السبت 10 مارس 2018 الساعة 02:32 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية صمت في إعلام بيونغ يانغ حول لقاء ترامب وكيم

بيونغ يانغ / 24 نيوز / تصدّرت لفتات مفاجئة أبداها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لواشنطن، عناوين الأخبار في كافة دول العالم تقريباً... إلّا في كوريا الشمالية.


وأشارت وسائل الإعلام الكورية الشمالية، إلى زيارة وفد رفيع من كوريا الجنوبية الأسبوع الماضي، لكنها لم تفرد مساحة واسعة لدعوة كيم للرئيس الأميركي دونالد ترامب للاجتماع، أو للرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، لمناقشة مستقبل برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية.


وكان رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ يوي يونغ، قد اعلن للصحافيين في البيت الأبيض يوم الخميس، بعد أن أطلع ترامب على تطوّرات الوضع، ان كيم تعهّد "بنزع السلاح النووي" وتعليق التجارب النووية والصاروخية. لكن يبدو أن مواطني كوريا الشمالية لا يعلمون الكثير عن الأمر، على الرغم من أنه قد يُمثل إنجازاً تاريخياً.


وورد خبر اجتماع كيم مع مسؤولين من كوريا الجنوبية على الصفحة الأولى من جريدة "رودونغ سينمون" الرسمية البارزة، لكنها لم تُشِر إلى ما وصفته حكومة كوريا الجنوبية بتنازلاته فيما يتعلق بالسياسات ولا إلى خطط عقد قمة مع مون في نيسان.


ورغم أن وسائل إعلام كوريا الشمالية تحدثت بإطناب عن ذوبان جليد العلاقات بين الكوريّتَيْن، فقد استمرت في انتقاد الولايات المتحدة الاميركية، خصوصاً بسبب تدريبات عسكرية مشتركة تُخطط لإجرائها مع قوات كوريا الجنوبية في نهاية الشهر.


وقال شين بيوم تشول، الأستاذ في الأكاديمية الدبلوماسية الكورية في سيول: "في كوريا الشمالية، لن تُقرّر القيادة نشر ذلك لوسائل الإعلام، إلى أن تعلم يقيناً ان القمتَيْن ستنعقدان".

المصدر : وكالات