jawwal cars

24 نيوز

اختتام مناورات بحرية بين مصر وفرنسا بـ"تدريبات نوعية لأول مرة"

السبت 24 فبراير 2018 الساعة 08:18 بتوقيت القدس المحتلة

صورة اختتام مناورات بحرية بين مصر وفرنسا بـ"تدريبات نوعية لأول مرة"

القاهرة / 24 نيوز / أعلن الجيش المصري، اليوم السبت، اختتام مناورات بحرية مع فرنسا بـ"تدريبات نوعية لأول مرة" في نطاق المياه الإقليمية في البحر الأحمر، شرقي مصر.

وأوضح المتحدث باسم الجيش المصري، العقيد تامر الرفاعي، في بيان صحفي، أن الفريق محمد فريد رئيس أركان الجيش، شهد المرحلة النهائية للتدريب الذي اختتم أمس الجمعة، و"يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر".

ووفق البيان وجه فريد، "الشكر لجميع العناصر المشاركة من الجانبين لتنفيذ تدريبات نوعية لأول مرة". وتضمنت المرحلة النهائية للتدريب المصري الفرنسي، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، "تنفيذ عملية إبرار (إنزال) بحري متكامل لأول مرة على أحد جزر البحر الأحمر".

ووفق البيان، "اشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية متمثلة في رمايات المدفعية السطحية بالذخيرة الحية ومكافحة الغواصات والدفاع ضد التهديدات غير النمطية (..) وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاري وليلي، ومعركة تصادمية بين التشكيلات البحرية".

ويأتي التدريب المشترك مع فرنسا بعد أيام من إطلاق مصر في 9 فبراير/ شباط الجاري خطة المجابهة الشاملة العسكرية لتطهير البلاد من الإرهاب بعدة مناطق لا سيما سيناء، (شمال شرق).

وخلال السنوات الماضية، أجرت مصر عدة تدريبات عسكرية مشتركة مع فرنسا، آخرها في يوليو/تموز الماضي، بالمياه الإقليمية المصرية في نطاق البحرين الأحمر والمتوسط، تحت عنوان "كليوباترا 2017".

وأمدت فرنسا مصر خلال السنوات الأخيرة، بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال"، إضافة إلى التعاقد على 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال"، تسلمت مصر 12 منها على 3 دفعات في يوليو 2015، ويناير/كانون الثاني 2016، وأبريل/نيسان 2017.

المصدر : وكالات