jawwal cars

24 نيوز

نقل السفارة سيكون له تداعيات في الساحتين الفلسطينية والعربية

الملك الأردني يُحذر من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

الخميس 30 نوفمبر 2017 الساعة 10:22 بتوقيت القدس المحتلة

الملك عبد الله الثاني الملك الأردني يُحذر من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

واشنطن / 24 نيوز / أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، أنه لا يوجد بديل عن حل الدولتين الذي يضمن تحقيق العدالة والحرية والاستقرار، مشددا على أهمية عدم اتخاذ إجراءات تقوض ما تبذله الإدارة الأمريكية من جهد مشكور لاستئناف العملية السلمية.

وشدد جلالته على أهمية منح عملية السلام فرصة للنجاح، حيث أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لابد أن يأتي ضمن إطار حل شمولي يحقق اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

كما شدد جلالته على أن نقل السفارة في هذه المرحلة سيكون له تداعيات في الساحة الفلسطينية والعربية والإسلامية، وأن ذلك يشكل مخاطر على حل الدولتين وسيكون ذريعة يستغلها الإرهابيون لتكريس حالة الغضب والإحباط واليأس التي تشكل بيئة خصبة لنشر أفكارهم.

جاء ذلك خلال لقاءات يجريها جلالة الملك، في واشنطن، في الكونغرس الأمريكي، حيث عقد اجتماعات مع رئيس مجلس النواب ورؤساء وأعضاء عدد من اللجان في مجلسي الشيوخ والنواب.

وركزت اللقاءات، التي حضرت جلالة الملكة رانيا العبدالله عددا منها، على سبل توسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، وتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها جهود تحريك عملية السلام.

من جانبه أصدر البيت الأبيض تصريحاً صحفياً حول الأمر، وأعلن أن المعلومات عن استعداد الولايات المتحدة لنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس هي معلومات "سابقة لأوانها".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز "إنها معلومات سابقة لأوانها. لا شيء لدينا كي نُعلنه" في هذا الإطار.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد وقع، في شهر مايو/أيار الماضي، مذكرةً بتأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس لمدة 6 أشهر.

ومنذ قرار الكونغرس الأميركي في العام 1995 نقل السفارة الأميركية إلى القدس، دأب الرؤساء الأميركيون على توقيع مذكرات كل 6 أشهر بتأجيل نقل السفارة.

المصدر : 24 نيوز