16:46 (بيان)- الحيّة ينفي وجود مفاوضات لصفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل 16:28 الشرطة تنقذ طفلا تركه والده داخل مركبة مغلقة في الخليل 16:26 اللجنة العربية تطالب بتقديم مجرمي الحرب الإسرائيليين للجنائية الدولية 16:17 النيابة تتجه لمقاضاة نتنياهو بتهمة خيانة الأمانة والرشوى ! 16:02 "نقابة الصحفيين": "قانون" حظر تصوير جنود الاحتلال يشكل ضربة قاسية لمهنة الصحافة 15:59 الرئيس يستقبل المبعوث الصيني للشرق الأوسط 15:55 الشهيد عويسات تعرض لضرب على يد 10 سجانين في "أيشل" الإسرائيلي 15:49 غزة: مصرع مواطنين في حادثين منفصلين 15:39 (فيديو)- الأمن السعودي يحذر المعتمرين من اصطحاب الأسلحة 15:24 الدعاليس: الجباية الداخلية التي سلمتها حماس للحكومة تبلغ نسبتها 80% من إيرادات غزة 15:05 إغلاق 5 محطات لمترو الانفاق في كييف بعد تحذير بوجود قنبلة 14:52 الصالحي يطالب بسرعة صرف رواتب الموظفين في غزة 14:38 الرئاسة الفلسطينية تطلع المبعوث الصيني على التطورات السياسية 14:33 مطالبات بمراعاة الظروف الصعبة لطلبة الثانوية العامة في قطاع غزة 14:17 السفير منصور يكشف عن ملامح الخطة الدبلوماسية الفلسطينية في المرحلة الحالية 14:06 الشرطة تؤمن امتحانات الثانوية العامة في المحافظات الشمالية والجنوبية 13:59 مصادر: مساع أممية لعقد لقاء قمة "فلسطينية مصرية اسرائيلية" بشأن غزة. 13:47 الإعصار "مكونو" يتسبب بوفيات في عُمان ويصل للسعودية اليوم 13:34 صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية إغتيال الخبير العسكري لدى حماس "محمد الزواري" 13:30 بحر: الصورة التي رفعها فريدمان تعبر عن مشاركة أميركا في فكرة إقامة الهيكل المزعوم مكان "الأقصى"

وثائق تكشف أن السادات كان مستعدا لزيارة ثانية للقدس

الجمعة 24 نوفمبر 2017 الساعة 06:42 بتوقيت القدس المحتلة

السادات وبيجن وثائق تكشف أن السادات كان مستعدا لزيارة ثانية للقدس

لندن / 24 نيوز / تحدثت وثائق بريطانية عن أن الرئيس المصري الراحل، أنور السادات، كان يفكر جديا في القيام بزيارة ثانية لمدينة القدس المحتلة عام 1981، آملا في تشجيع إسرائيل على الاستجابة لمطالب إنجاح مفاوضات الحكم الذاتي الفلسطيني في ذلك الوقت.

وقالت شبكة "بي بي سي" إن فكرة الزيارة الثانية طرحت بعد قرابة أربع سنوات تقريبا من زيارة السادات التاريخية الأولى المفاجئة للقدس في يوم 19 تشرين ثان/ نوفمبر 1977، التي أسفرت في النهاية عن معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل برعاية أمريكية.

وكشفت الوثائق، التي حصلت عليها الشبكة بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، أن فكرة الزيارة كانت اقتراحا عرضه على السادات السياسي اليهودي البريطاني البارز في حينه، لورد صمويل سيغال.

وتتحدث برقية سرية من مايكل وير، سفير بريطانيا في القاهرة آنذاك، عن أن الفكرة طرحت خلال لقاء بين السادات ولورد سيغال في القاهرة يوم 15 أبريل/ نيسان عام 1981. 

وتقول برقية وير إن السادات "كان مهتما بأن يعرف من لورد سيجال انطباعه عن الرأي العام في إسرائيل، التي كانت تعيش حملة انتخابات برلمانية حامية الوطيس يتصدر التنافس فيها حزب الليكود بقيادة مناحيم بيغين، وتحالف العمل- مابام بقيادة شيمون بيريز".

وأشارت "بي بي سي" إلى أنه في ذلك الوقت، كانت هناك مخاوف لدى السادات وبريطانيا من تأثير سلبي لفوز بيغين على المفاوضات بشأن القضية الفلسطينية.

وقال السفير البريطاني إن لورد سيغال عبر خلال اللقاء عن اعتقاده بأن بيريز سوف يفوز بالانتخابات.

وأضافت البرقية أن اللورد كان "يأمل في أن يكون الفوز بأغلبية مطلقة، غير أنه قال إن عددا ملحوظا من الناخبين يبدو كأنه لم يحسم قراره بعد (بشأن الاختيار بين حزبي بيغين وبيريز)".

وتقول برقية وير، التي أرسلت نسخة منها إلى وزارة شؤون مجلس الوزراء والجهات المعنية بالنزاع العربي الإسرائيلي، إن لورد سيغال "طرح بشكل متردد للغاية الاقتراح الشخصي بأنه إذا فاز بيريز بأغلبية واضحة، ربما يفكر السادات في القيام بزيارة ثانية للقدس".

المصدر : بي بي سي