24 نيوز

20:06 كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غدٍ الخميس 18:43 استشهاد طفل متأثراً باصابته برصاص الاحتلال شمال رام الله 18:41 السلطة تدعو للإسراع في التحقيق في جرائم الاحتلال بغزة 18:39 تيسير خالد: ملاحقة قادة دولة الاحتلال اصبحت ممكنة بعد الإحالة إلى الجنائية الدولية 18:34 السفارة الأمريكية: فريدمان يشعر بخيبة أمل ولم يكن على علم بدلالات الصورة التي تسلمها كهدية 18:16 اندلاع حريق في حقول القمح داخل السياج الفاصل شرق غزة 18:14 الاحتلال يعتقل فلسطينيين بدعوى إطلاق النار بإتجاه مركبة مستوطنين برام الله 18:12 "الاتحاد الأوروبي" يطالب إسرائيل بالتحقيق في الاعتداء على حقوقي 18:03 العالول يحدد موعد مغادرة الرئيس عباس المشفى الاستشاري 17:49 رئيس الوزراء الفرنسي يلغي زيارته لإسرائيل وترجيح بأن يكون السبب "مجزرة غزة" 17:48 يوفال شتاينتز يهاجم الإتحاد الأوروبي: "اذهبوا إلى ألف ألف جحيم" 17:46 الحمد الله يُشيد بجهود الأجهزة الأمنية في تكريس حالة الاستقرار والسلم الأهلي 17:40 الجهاد الاسلامي: المقاومة مستعدة لمواجهة عسكرية وقصف تل أبيب 17:38 فتح توزع المعونات على الأسر المتحاجة في أريحا والأغوار 16:56 مخيم اليرموك فارغ تماما من اللاجئين الفلسطينيين 16:51 الجامعة العربية تلغي مذكرة تفاهم مع غواتيمالا بعد نقل سفارتها للقدس 16:50 75 إسرائيلياً يقتحمون الأقصى بحراسات مشددة 16:41 رام الله: ندوة حول نقل السفارة الأميركية للقدس والخيارات الفلسطينية المتاحة 16:38 فلسطين تنضم لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية 16:36 فعاليات القدس تطالب السفير فريدمان بالاعتذار

استفحال ظاهرة الزواج العرفي بين الجزائريات والصينيين يثير قلقا أمنيا

الخميس 16 نوفمبر 2017 الساعة 12:35 بتوقيت القدس المحتلة

صورة استفحال ظاهرة الزواج العرفي بين الجزائريات والصينيين يثير قلقا أمنيا

الجزائر / 24 نيوز / حذّرت تقارير محلية جزائرية مؤخرًا، من تزايد ظاهرة زواج الجزائريات بعقود عرفية من صينيين استوطنوا في البلاد بغرض التجارة، وتفاقمت الظاهرة فباتت تثير قلقًا أمنيًّا، وسط مخاوف من انعكاسها على تماسك المجتمع وثقافته، وظهور نشاط ديني غريب على تقاليد المجتمع الجزائري.
وتتحدث التقارير عن مئات الضحايا من عمليات زواج عرفي من صينيين، خاصة في محافظة عنابة شرق البلاد، وهي الزيجات التي ينتهي 95٪ منها بالفشل، خاصة بعد انتهاء عقد عمل الوافدين الأجانب.
وتشكو إحدى نساء «عنابة» من تداعيات زواجها من صيني يقيم في الجزائر منذ سنة 2005، تزوجت منه بموجب عقد عرفي بتاريخ 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014 وأنجبت منه ثلاثة أطفال. وتضيف المواطنة الجزائرية أن مشكلتها بدأت عندما رفضت السلطات تسجيل أبنائها، ما دفعها لرفع ثلاث قضايا من أجل إثبات واقعة الزواج، برغم أن زوجها الصيني اعتنق الإسلام.
وتشير إلى أن السلطات رفضت قضيتين بسبب عدم وجود عقد زواج، وأن محضر اعتناق الإسلام غير كافٍ والقضية الثالثة لم يصدر فيها الحكم حتى الآن.
وتطالب السيدة التي فضلت عدم ذكر اسمها، السلطات المحلية والمسؤولين بالتدخل من أجل إيجاد حل لمشكلتها، وإعادة ما تعتبره حق زوجها في الإقامة بالجزائر، خاصة أن سجله خالٍ من أية قضايا وأنه دخل إلى الجزائر بطريقة شرعية وإلحاق نسب الأولاد إليه.
ولا توجد أرقام رسمية لعدد ضحايا الزواج العرفي من صينيين بالجزائر، لكن تؤكد التقارير أن هذا النوع من الزيجات أصبح رائجًا منذ أن تهافت آلاف الصينيين على الجزائر، وتعايشوا لمدة تزيد على 12 سنة مع الجزائريين، وتزوجوا منهم من دون عقد وأسسوا بداية جيل جديد بملامح صينية.
وتشير دراسات حديثة إلى تزايد نسبة العنوسة في الجزائر، الذي وصلت إلى 11 مليون امرأة، وهو الرقم الذي يفوق عدد سكان 5 دول عربية. وأوضحت دراسة نشرتها وكالة «سبوتنيك» الروسية الشهر الماضي، أن هناك 11 مليون امرأة فوق سنّ 25 عامًا لم يتزوجن، بينهن 5 ملايين فوق سن 35، فضلًا عن تسجيل 200 ألف عانس سنويًّا. وقبل نحو 3 سنوات، كشفت الأرقام الرسمية المعلنة من طرف الديوان الوطني للإحصاء الجزائري، عن وجود 4 ملايين فتاة لم تتزوج بعد برغم تجاوزهن سن الـ 34.

المصدر : وكالات