jawwal cars

24 نيوز

جرى نقاش ملف المعابر واستكماله غداً...

قناة الغد: انتهاء اللقاء الاول بين فتح وحماس وسط اجواء ايجابية وتأجيل ملف حكومة الوحدة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 الساعة 11:18 بتوقيت القدس المحتلة

صورة الوفد قناة الغد: انتهاء اللقاء الاول بين فتح وحماس وسط اجواء ايجابية وتأجيل ملف حكومة الوحدة

القاهرة / انتهت مساء اليوم الثلاثاء، الجولة الأولى من مباحثات المصالحة بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامي (حماس) في العاصمة المصرية القاهرة، وسط أجواء إيجابية سادت اللقاء، وفق مسؤولين في الحركتين لـ"الغد".

واستمرت الجولة الاولي من المباحثات بين الحركتين، نحو عشر ساعات داخل مقر جهاز المخابرات المصرية، حيث جرى مناقشة العديد من الملفات والقضايا العالقة، على أن تستكمل اللقاءات صباح غدا الأربعاء.

وكشف مصدر مطلع على جلسات الحوار في القاهرة، لـ"الغد"، عن تأجيل ملف تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، إلى اجتماع الفصائل الفلسطينية والذي ستدعو إليه القاهرة خلال أيام قليلة.

وأكد أن ملف معابر قطاع غزة جرى طرحه خلال الاجتماع على الطاولة، بيد أنه لم يتم البت فيه بعد وهو في طور النقاش، مشيراً إلى أن ملف سلاح المقاومة لم يوضع على الطاولة ولا يعتبر احد الملفات التي ستناقش.

وبين أن الحوار جرى في أجواء ايجابية، مشيراً إلى أنه اتفق على اصدار بيان أولى مشترك بين فتح وحماس حول النقاشات التي دارت هذه الليلة (الثلاثاء).

في السياق، أفاد مسؤول مطلع على جلسة الحوار في حركة حماس، أن الجولة الأولى من الحوار مع حركة فتح انتهت قبل قليل، وسط اجواء "ايجابية تبعث على التفاؤل".

وأوضح المسؤول في تصريح لـ"الغد"، أنه سيصدر بيان مشترك عقب الحوار الأول، والذي جرى خلاله نقاش جملة من الملفات "بصراحة وجدية ووضوح"، مشيراً إلى أن هناك تقدم ملموس في الحوار يمكن البناء عليه. 

وبحسب المسؤول فإن اللقاءات ستتواصل غدا الأربعاء في مقر جهاز المخابرات العامة.

من جانبه، قال مسؤول مطلع في حركة فتح، أن الحوار مع حرة حماس جرى في اجواء أخوية وإيجابية ساده التفاهم المشترك.

وأوضح المسؤول وهو مطلع على حوار القاهرة، أنه جرى خلال اللقاء بحث الملفات العالقة، وتقريب وجهات النظر برعاية الاخوة المصريين، مشيراً إلى أنه اتفق على استئناف المحادثات غداً الأربعاء والعمل على وضع مسودة للقضايا التي سيتم الاتفاق حولها بشكل كامل.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم حركة فتح، وأحد اعضاء الوفد أسامة القواسمي، أن الحوار مع حماس برعاية مصرية يهدف إلى تمكين حكومة الوفاق من العمل بشكل كامل في القطاع من جميع النواحي الأمنية والاقتصادية، والذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية كما هو متفق عليه.

وقال القواسمي في تصريح صحفي، إننا نريد التوصل الى بسط سلطة القانون في غزة كما الضفة، باعتبارهما وحدة جغرافية واحدة وشعب واحد، والوصول الى سلطة واحدة بقانون واحد وسلاح واحد.

المصدر : قناة الغد