jawwal cars

24 نيوز

مؤتمر ديني في موريتانيا يدعو لإيجاد تحالف حضاري فكري لمكافحة التطرف

الثلاثاء 07 مارس 2017 الساعة 09:49 بتوقيت القدس المحتلة

جانب من المؤتمر مؤتمر ديني في موريتانيا يدعو لإيجاد تحالف حضاري فكري لمكافحة التطرف

نواكشوط / نيوز 24 / دعا الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، اليوم الثلاثاء، إلى مواجهة جماعات الاٍرهاب من خلال المنطق والحجة والبرهان من الإسلام.

جاء ذلك خلال المؤتمر، الذي نظمته وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصيل الموريتانية في العاصمة نواكشوط تحت عنوان: “العنف والتطرّف في ميزان الشرع”، برعاية الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وبمشاركة وفود عربية وأوروبية وأمريكية، علاوة على مشاركة علماء ومشايخ وأكاديميين.

وأكد بن بيه، في كلمته خلال المؤتمر، على أن الاٍرهاب ظاهرة عالمية وجب مواجهتها بمقاربات شمولية، داعيا إلى ضرورة إيجاد تحالف حضاري فكري لمكافحة التطرّف وتجلياته.

وقال “نحن نعالج المرض، والآخرون يعالجون العرض”.

من جانبه، أكد محمد البشاري، أمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي، على التشبث بوحدة المذهب، ليس تعصبا ولا انغلاقا، بينما الحفاظ على الأمن الروحي للمجتمعات المسلمة.

وحذّر البشاري، في كلمته خلال المؤتمر، من نشاط وتغلغل تيارات مذهبية وطائفية تهاجم الولاء للأوطان وأولي الأمر ونقلها للولاءات العابرة للحدود من مرشد وولاية الفقيه.

وذهب البشاري، في كلمته، إلى أن ترشيد المسار الإنساني ينطلق من سنة التدافع الحضاري، تحقيقا لعمارة راشدة للأرض وإقامة حياة إنسانية آمنة من الخوف و الجوع.

كما طالب البشاري المؤسسات الإسلامية بإعلان حالة الطوارئ على الأفكار المتطرفة وإطلاق فرق الطوارئ لإخماد حرائق الجماعات الإرهابية.

وألح أمين عام المؤتمر الإسلامي الأوروبي، على ضرورة إطلاق حملة مبادرات لمواجهة الإرهاب الإلكتروني وفضح الدول الحاضنة له، مشيرا إلى أن مكافحة التطرّف العنيف لدى الغرب يتطلب إيجاد موسوعة علمية شاملة لفقه الأقليات المسلمة.

المصدر : نيوز 24