jawwal cars

24 نيوز

بوتين يبدأ زيارة رسمية لتركيا

الإثنين 10 أكتوبر 2016 الساعة 08:03 بتوقيت القدس المحتلة

بوتين و أدوغان بوتين يبدأ زيارة رسمية لتركيا

 

أنقرة / نيوز 24 / يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى مدينة إسطنبول، لبحث عملية تسريع تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة وتعزيزها، خاصة في مجال الطاقة.
وسيعقد بوتين اجتماعا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 في إسطنبول، يبحث خلاله الزعيمان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.
وتعد زيارة الرئيس الروسي لتركيا الأولى منذ حادثة إسقاط مقاتلات تركية طائرة حربية روسية على الحدود السورية في 24 نوفمبر الماضي.
ومن المقرر أن يتصدر الملف الاقتصادي ومشاريع الطاقة جدول أعمال الزعيمين، حيث يسعى الطرفان إلى زيادة حجم التبادل التجاري الذي سجل تراجعا بنسبة 40 بالمئة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، ليصل إلى نحو 27 مليار دولار بعد أن سجل 35 مليار دولار قبل حادثة إسقاط الطائرة.
وفي مجال الطاقة، يسعى الطرفان إلى إحياء مشروع (السيل التركي) لنقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى أوروبا، والذي وقع الرئيسان مذكرة تفاهم للمشروع في ديسمبر 2014 بأنقرة لتنفيذه، وما يتضمنه الاتفاق من حصول أنقرة على خصم لسعر الغاز وسهولة وصوله إلى تركيا من دون الحاجة إلى دول عبور.
ومن ضمن مشاريع الطاقة التي سيبحثها الطرفان استكمال بناء المحطة النووية (اكويو) في مدينة (مرسين) جنوب تركيا التي تم توقيع عقد بنائها في عام 2010 بقيمة 20 مليار دولار.
وسيكون ملفا الأزمة السورية والقضية الأوكرانية، رغم اختلاف الرؤى والمواقف تجاه القضيتين بين الجانبين، حاضرة بشكل فعال خاصة فيما يتعلق بالتطورات الجارية في مدينة حلب شمال سوريا.

المصدر : إينا