jawwal alasel

24 نيوز

بمشاركة اعلاميين فلسطينيين من غزة والضفة

صور- انطلاق المؤتمر الدولي الأول لحرية الإعلام برعاية الحكومة البريطانية والكندية

الخميس 11 يوليو 2019 الساعة 10:32 بتوقيت القدس المحتلة

جانب من المؤتمر صور- انطلاق المؤتمر الدولي الأول لحرية الإعلام برعاية الحكومة البريطانية والكندية

لندن- خاص 24 

‎استضافت العاصمة البريطانية - لندن،‎ المؤتمر الدولي الأول لحرية الاعلام والذي ترعاه الحكومتين البريطانية والكندية.

و‎يهدف المؤتمر الذي يعقد على مدار يومين لإطلاق حملة دولية لحماية العاملين في مجال الصحافة والإعلام في مختلف أنحاء العالم وتمكين الإعلامين لأداء عملهم بدون خوف من الملاحقة أو الاعتداء.

كما يهدف المؤتمر للضغط على الحكومات لمنح الصحفيين مساحة كبيرة من الحريات في الانتقاد والتغطيات المختلفة للأحداث.

وشارك في المؤتمر ‎مئات الحضور من بينهم وزراء، ودبلوماسيين، إلى جانب سفير فلسطين لدى لندن حسام زملط، وإعلامين دوليين بارزين ورؤساء تحرير وممثلين عن المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية الدولية المختلفة.

 

وفي الجلسة الختامية لليوم الاول شارك كل من وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت والمحامية الدولية أمل كلوني ووزيرة الخارجية الكندية في جلسة بعنوان الحريات الإعلامية : الصحفيين تحت التهديد.

وبدأت كلوني حديثها عن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي منتقدة الموقف السعودي الرسمي، بالاضافة لنقاش عدة قضايا تتعلق بوضع الحريات العالمية في مختلف دول العالم من بينها امريكا اللاتينية وإفريقيا وتعهدوا بالعمل سويا لوضع حدا الانتهاكات بحق الصحفيين.

من الجدير بالذكر ان وفدا من الصحفيين الفلسطينين من الضفة الغربية وغزة حضرو المؤتمر بدعوة وتنسيق من القنصلية الكندية والبريطانية. 

وضمن فقرات المؤتمر عقدت ندوات وورش جانبية للحديث عن التحديات التي يتعرض لها الصحفيين في العالم بما فيهم منطقة الشرق الأوسط، وكان من بين المدعوين السفير الفلسطيني في لندن الدكتور حام زملط، هذا وتدخل صحفيان فلسطينيان في تلك الفقرة للحديث عن الانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل قوات الاحتلال والسلطات المحلية على حد سواء.

المصدر : خاص 24