jawwal alasel

24 نيوز

حال لم يتمكن من تشكيل الحكومة..

نتنياهو يتفق واحزاب الائتلاف على الانتخابات القادمة منتصف آب المقبل

الإثنين 27 مايو 2019 الساعة 04:33 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية نتنياهو يتفق واحزاب الائتلاف على الانتخابات القادمة منتصف آب المقبل

القدس- 24

قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورؤساء احزاب الائتلاف الذين التقى بهم اليوم أنه إذا انقضت المهلة ولم يتمكن من تشكيل الحكومة وتم قبول اقتراح حل الكنيست فان الانتخابات ستعقد في 17 أغسطس المقبل

في غضون ذلك جاء في تقرير لصحيفة "هآرتس" أن المعارضة البرلمانية الاسرائيلية تعتقد بأن تصريحات نتنياهو بأنه يعتزم حل الكنيست إذا لم يتمكن من تشكيل حكومة، تهدف إلى الضغط على أفيغدور ليبرمان والأحزاب الدينية لكي يظهروا مرونة ويوقعوا اتفاقات الائتلاف.

ومع ذلك، قالت مصادر في تحالف "أزرق – أبيض"، وحزب "العمل" وحزب "ميرتس"، الأحد، إنه إذا تم طرح مثل هذا الاقتراح، فإنهم يفضلون إعطاء فرصة لتشكيل حكومة بديلة على حل الكنيست.
ورغم أن الكتل المرشحة لدخول الائتلاف أعلنت تعاونها من أجل حل الكنيست، إلا أن مصادر في المعارضة قدرت أن أعضاء كنيست في هذه الكتل لن يسارعوا لدعم مثل هذا القانون في لحظة الحقيقة.
وقال مصدر في تحالف "أزرق – أبيض": "هناك عدد كاف من أعضاء الكنيست في الائتلاف الذين يمكن أن يتضرروا إذا جرت الانتخابات، وفي لحظة الحقيقة سيفعلون كل ما في وسعهم لإحباط مثل هذه الخطوة، حتى لو لم أننا لا نسمعهم في الوقت الراهن. نحن لن ندعم قانون حل الكنيست في هذه المرحلة. هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكن اتخاذها لإنشاء حكومة بديلة قبل الذهاب إلى الانتخابات".
مع ذلك، نشر عضو الكنيست أحمد الطيبي (الجبهة – العربية للتغيير) تغريدة على تويتر، الأحد، أوضح فيها أن حزبه سيدعم حل الكنيست. وكتب يقول: "حتى لو كان الطرح غير جدي، فقد سببتم منذ انتخابات الكنيست الحادية والعشرين وستسببون الكثير من الأضرار، ولذلك يجب حل الكنيست اليوم قبل غد. نحن سنؤيد حل الكنيست". وبعد بضع ساعات، أوضح الطيبي أنه سيجتمع اليوم الاثنين مع ممثلي كتل المعارضة من أجل صياغة موقف مشترك.
ويعتقدون في تحالف "أزرق – ابيض"، أن غانتس سيجد صعوبة في تشكيل الحكومة إذا كلفه الرئيس بالمهمة، لكنهم لا يستبعدون سيناريو يدعو فيه إلى تشكيل حكومة وحدة مع الليكود وبدون نتنياهو.
وفقًا للمصدر، "هناك أيضًا احتمال أن يكلف الرئيس مرشحًا آخر في الليكود لتشكيل الحكومة، ومن ثم سيكون بإمكان تحالف أزرق – أبيض الانضمام إلى الائتلاف وحكومة وحدة".

المصدر : 24