jawwal alasel

فوز الاشتراكيين في الانتخابات الإسبانية واليمين المتطرف يدخل البرلمان

الإثنين 29 أبريل 2019 الساعة 01:54 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية فوز الاشتراكيين في الانتخابات الإسبانية واليمين المتطرف يدخل البرلمان

مدريد- 24

وفقًا لاستطلاعات الرأي في القنوات التلفزيونية الاسبانية، فقد عاد اليمين المتطرف الى البرلمان، لأول مرة منذ عودة الدولة إلى الديمقراطية قبل أربعة عقود، والتي تظهر أن حزب "فوكس" حصل على تأييد لحوالي 12% من الأصوات.

ووفقًا للاستطلاع، احتل حزب اليسار الاشتراكي بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز المرتبة الأولى في الانتخابات، لكنه غير قادر حاليًا على الفوز بأغلبية برلمانية وسيتعين عليه الانضمام إلى أحزاب أخرى لتشكيل حكومة. تجدر الإشارة إلى أنه في الانتخابات الأخيرة، فشلت الاستطلاعات في التنبؤ بدقة بالنتيجة النهائية.

وفي البرلمان الاسباني يوجد 350 مقعدا. وفي الاستطلاع، حصل الحزب الاشتراكي على ما بين 116 و 121 مقعدًا. ويحتل حزب "فوكس" اليميني المتطرف مراكز الاقتراع بحصوله على 36-38 مقعدًا.

وأقبل الناخبون الاسبان بكثافة، الأحد، على التصويت في الانتخابات التشريعية وسط ترجيحات بفوز رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، واحتمال تمكن اليمين المتشدد من تسجيل نتائج جيدة، بعد أكثر من أربعين عاماً على وفاة الجنرال فرانكو.

وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم سانشيز لكن من دون الحصول على الغالبية المطلقة، ما سيجبر كل الأحزاب على السعي لتشكيل تحالفات في برلمان مشرذم وسط أجواء من الاستقطاب منذ محاولة انفصال كاتالونيا في 2017.

المصدر : وكالات