jawwal alasel

السلطة فقدت 65% من مدخولها المالي..

هآرتس العبرية: تحديات غير مسبوقة ستواجه الفلسطينيين

الأحد 28 أبريل 2019 الساعة 11:18 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية هآرتس العبرية: تحديات غير مسبوقة ستواجه الفلسطينيين

القدس- 24

ذكرت صحيفة "هآرتس العبرية"، اليوم الأحد، إن التحديات التي تواجهها القيادة الفلسطينية والمواطنيين "غير مسبوقة" وتنذر بأزمة اقتصادية حادة.
ونقلت الصحيفة تقريرًا أعده مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يشير إلى أن هناك أزمة حادة في قطاع غزة والضفة الغربية، مع التركيز على الجانب الاقتصادي.
ووفقًا للتقرير، فإن الأزمة الاقتصادية في السلطة  كانت نتيجة القرار الإسرائيلي بعدم تحويل ستة في المائة من عائدات الضرائب التي تجمعها للسلطة الفلسطينية، وقرار السلطة اللاحق بعدم تلقي الأموال من إسرائيل طالما لم يتم تحويل المبلغ بالكامل،ونتيجة لهذه القرارات، فقدت السلطة الفلسطينية 65% من مدخولها المالي.
 ويحذر التقرير من أنه إذا لم يتم حل الأزمة، فإنها ستؤثر لسنوات عديدة قادمة.
ويعرض التقرير تفاصيل الصعوبات الإضافية التي تواجهها السلطة، بما في ذلك استمرار الاحتلال العسكري وتوسيع المستوطنات وهدم المنازل الفلسطينية وغياب التواصل الإقليمي والمواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.
وفيما يتعلق بغزة قالت الصحيفة نقلا عن ملادينوف إنه على الرغم من أن الحدود ظلت هادئة منذ مارس، إلا أن القضايا التي تواجه الفلسطينيين تتطلب حلولا متعمقة.
وقال إن "معالجة الوضع الإنساني والاقتصادي المتدهور في غزة تتطلب أكثر من مجرد تبرعات ومشاريع خاصة. هناك حاجة إلى سياسة شجاعة من قبل الأطراف".
وأضاف أن "الحصار الإسرائيلي المستمر على غزة، إلى جانب الانقسام الفلسطيني الداخلي ومدى عقد من حكم حماس في قطاع غزة، تسبب في انهيار السلطة في غزة وزاد من خطر الحرب".
يشار الى ان السلطة اعادت اليوم ملايين الشواقل الى اسرائيل كانت قد حولتها سرا، مؤكدة انها لن تستلم اموال المقاصة منقوصة. 

المصدر : شؤون إسرائيلية