jawwal alasel

واشنطن حذرت إسرائيل من استخدام شبكات G5 صينية

الأربعاء 17 أبريل 2019 الساعة 09:29 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية واشنطن حذرت إسرائيل من استخدام شبكات G5 صينية

واشنطن- 24

حذرت الولايات المتحدة إسرائيل من تشر صيني للشبكات الخلوية 5G على أراضيها.

جاء هذا من اعلان صادر عن مستشار الامن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، بعد جولة محادثات اجراها مع وفد مجلس الامن القومي الإسرائيلي، برئاسة مسؤولة مائير بن شاطريت، وفقا لصحيفة يسرائيل هيوم.
وغرد بولتون في تويتر وقال :"محادثات مثمرة للغاية مع أعضاء الفرق الإسرائيلية والأمريكية للأمن القومي" وأضاف :"صادقنا على الأولويات الأمنية طويلة المدى للدولتين، وبحثنا بتوسع التعاون للدفاع من شبكات الجيل الخامس، السايبر ومواجهة لاعبين عدوانيين في الشرق الأوسط".
ومنذ حوالي العام تخوض الإدارة الامريكية معركة سياسية وقانونية ضد مشاركة شركات صينية في مناقصات معدات المحمول للجيل الخامس في انحاء العالم، خصوصا –واوي.
الإدارة الامريكية تعتقد ان الشركة الصينية تترك عن عمد "ابوابا خلفية" في معدات الشبكات التي تبيعها حتى تتيح لعناصر المخابرات الصينيين للمراقبة والتجسس وسرقة المعلومات.
ووفقا للقانون الصيني، كل مواطن يُطلب منه مساعدة المخابرات الصينية، يجب عليه القيام بهذا، ويعتقد ان واوي تقوم بهذا عن طيب خاطر بالرغم من انها تنكر بشدة بانها تتعاون مع الحكومة الصينية.
الجهود الامريكية هذه اثمرت، على سبيل المثال، استراليا منعت مشغلي الهواتف النقالة بالسماح لشركة واوي المشاركة في مناقصات معدات لشبكات الجيل الخامس، لكن هناك دول مثل بريطانيا لم تستجب للطلبات الامريكية وسمحت لواوي العمل لديها.
هذا الموضوع طرح خلال الأشهر الأخيرة في اجتماعات مع ممثلين إسرائيليين، ومن اقوال بولتون يتضح انه نوقش أيضا ليلة امس. وقال مسؤولون إسرائيليون لصحيفة "يسرائيل هيوم" ان إسرائيل تهتم وتصغي للتحذيرات الامريكية.
وأفادت القناة الثانية الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين اطلعوا على فحوى الاجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 26 آذار/مارس الماضي، بأن ترامب مارس ضغوطا على نتنياهو خلال اجتماعهما بالبيت الأبيض لتخفيف العلاقات مع الصين، محذرا انه فيما لو يحدث هذا فان العلاقات مع الولايات المتحدة يمكن ان تتضرر.

المصدر : 24