jawwal alasel

إيران: معلومات متضاربة حول وفاة شاهرودي

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 الساعة 07:05 بتوقيت القدس المحتلة

 هاشمي شاهرودي إيران: معلومات متضاربة حول وفاة شاهرودي

لندن –

تضاربت الأنباء في ايران حول وفاة رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي شاهرودي، وهو أحد المرشحين لخلافة المرشد علي خامنئي.

وأوردت وسائل إعلام إيرانية أن شاهرودي (70 سنة) توفي في مستشفى، حيث كان في غرفة العناية الفائقة إذ يعاني من مرض في الأمعاء.

لكن مدير المستشفى نفى الأمر، مشيراً إلى أن شاهرودي غائب عن الوعي ويرقد في غرفة العناية الفائقة، لكن وضعه الصحي متدهور. وقال طبيب يشرف على علاجه إن بقاءه حياً ليس ممكناً طبياً، مستدركاً أن إعلان الوفاة يعود إلى عائلته.

ورأس شاهرودي اجتماع مجلس تشخيص مصلحة النظام للمرة الأخيرة في 7 تموز (يوليو) الماضي، بعدما عيّنه خامنئي في المنصب عام 2017، إثر وفاة غامضة لهاشمي رفسنجاني.

وعولج شاهرودي في ألمانيا أواخر السنة الماضية، لكنه غادرها على عجل بعدما درست السلطات الألمانية توجيه اتهامات ضده، إثر شكوى قدّمها نائب ألماني اتهم شاهرودي بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» خلال رئاسته القضاء في ايران بين عامَي 1999 و2009.

وُلد شاهرودي عام 1948 في مدينة النجف العراقية، علماً انه من أصل إيراني. وكان من تلاميذ محمد باقر الصدر، كما كان والده علي حسيني شاهرودي من الأساتذة البارزين في الحوزة العلمية في النجف. لكنه استقرّ في إيران بعد انتصار الثورة عام 1979 وأسّس المجلس الأعلى العراقي كما كان عضواً في مجلسَي خبراء القيادة وصيانة الدستور.

على صعيد آخر، قلّلت طهران من أهمية دخول حاملة الطائرات الأميركية «يو اس اس جون ستينيس» مياه الخليج الأسبوع الماضي.

وقال الأميرال حبيب الله سياري، مساعد شؤون التنسيق في الجيش الإيراني: «وجود هذه السفينة الحربية لا يشكل أي أهمية بالنسبة إلينا، إذ لا تستطيع أن تنفذ أي تحرك ضدنا ولأننا جاهزون للردّ على أي تحرّك». وأضاف: «لن نسمح بأي شكل وتحت أي ذريعة بأن تقترب السفن الأميركية من مياهنا. ليست لدى (الأميركيين) الشجاعة أو القدرة على اتخاذ أي إجراءات ضدنا. لدينا قدرات كافية للتصدي لتحرّكاتهم وتدربنا في شل كامل على ذلك».

واعتبر سياري أن «وجود أي قوات خارج المياه الإيرانية، أي في المياه الحرة، أمر طبيعي لأي بلد وفقاً للقوانين الدولية»، لافتاً إلى أن «البحرية الإيرانية تستطيع الإبحار في المحيط الأطلسي قرب المياه الأميركية».

المصدر : وكالات