jawwal alasel

24 نيوز

إسرائيل: حوالي 30 ألف شخص يحتجون ضد العنف بحق النساء

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 الساعة 04:28 بتوقيت القدس المحتلة

صورة أرشيفية إسرائيل: حوالي 30 ألف شخص يحتجون ضد العنف بحق النساء

تل ابيب- 24 نيوز

شارك أكثر من 30 ألف شخص مساء الثلاثاء في مظاهرة احتجاجية بساحة رابين وسط مدينة تل ابيب ضد العنف والجرائم بحق النساء، المظاهرة هي الحدث المركزي لفعاليات احتجاجية انطلقت منذ الصباح في تل ابيب ومناطق أخرى في أنحاء إسرائيل.
وتحدث على المنصة المركزية عدد من النساء اللواتي نظمن الاحتجاج الذي رافقه فعاليات عديده بينها اضراب في مرافق مختلفة للعمل بإسرائيل دعمته شركات ومؤسسات، كما وقفت على المنصة عدد من الناشطات النسويات. وتخلل الحدث فقرات فنية شارك بها الفنان تامر نفار عبرت عن معاناة النساء.
وشارك في الاحتجاج أقارب لنساء ضحايا لجرائم قتلن بعد معاناتهم لفترة طويله من العنف، من بينهم كانت شيماء ريفي من مدينة اللد وسط إسرائيل والتي قتلت شقيقتها دعاء أبو شرخ عام 2016 التي احتجت على وصم الجرائم التي ارتكبت بحق النساء بانها ترتكب على خلفية "شرف العائلة".
واضربت الاف النساء عن العمل للانضمام الى مظاهرات في انحاء اسرائيل لتوجيه الانتباه الى العنف الاسري، بعد رفع مقتل مراهقتين عدد النساء اللواتي قتلن في العام الاخير الى 24.
وقد قالت مئات المؤسسات، البلديات، المدارس والمنظمات انها سوف تسمح لموظفيها الاضراب، وقد أجرى مفوض الخدمة المدنية في الحكومة ايضا تنازلات لتمكين المشاركة بالإضراب.
وفي الايام الاخيرة، انضم الكنيست، اتحاد الهستدروت الوطني للعمال، اتحاد الطلبة الوطني، الصندوق اليهودي الوطني، ومؤسسة التأمين الوطني، الى مئات المؤسسات الاخرى في دعم اضراب تم الدعوة اليه في الاسبوع الماضي في اعقاب مقتل مراهقتين.
"نحن نضرب لأنه على صانعي القرار الادراك بأن هناك حاجة للأفعال، وليس الكلمات الفارغة"، قال المنظمون في بيان يوم الاثنين نادى الإسرائيليين للخروج الى الشوارع الثلاثاء "لمواجهة الاهمال والمطالبة بالحلول".
"نحن نطالب بتحويل ميزانية 250 مليون شيكل التي تم التعهد بها قبل عام ونصف، لخطة طوارئ لمنع العنف ضد النساء"، قال المنظمون، ونادوا الى برامج تثقيفية وتأهيلية اخرى لمواجهة العنف الاسري.
وقالت مدن عربية في إسرائيل مثل طمرة، الطيرة، سخنين، الطيبة، كفر قاسم، جلجولية وقلنسوة وبلدات عربية اخرى ايضا إنها ستشارك في الإضراب.

المصدر : الإعلام الإسرائيلي