jawwal alasel

24 نيوز

افضل 5 مقاتلات في التاريخ

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 الساعة 04:23 بتوقيت القدس المحتلة

صورة أرشيفية افضل 5 مقاتلات في التاريخ

لندن- 24 نيوز

اختار الخبير العسكري الاميركي روبرت فارلي، لصحيفة "The National Interest" أفضل 5 مقاتلات في تاريخ الطيران العسكري، بدءا من الحرب العالمية الأولى وانتهاء بأيامنا هذه.

وانطلق الخبير عند وضع تصنيفه من مواصفات مثل القدرة القتالية والأمانة والسعر.

وقال الخبير الأميركي إن المقاتلة الفرنسية وحيدة الكرسي "SPAD S.XIII" كانت أفضل مقاتلة إبان الحرب العالمية الأولى، وقررت 10 دول آنذاك تزويد جيوشها بها. وأضاف أن الطيار الأميركي، إدي ريكنباكر، أسقط 26 طائرة ألمانية وهو يقود المقاتل الفرنسية.

ويرى فارلي أن "Grumman F6F Hellcat" التي فازت في 75% من المعارك الجوية مع الطائرات اليابانية فوق المحيط الهادئ إبان الحرب العالمية الثانية، منذ عام 1943، هي أفضل مقاتلة مكبسية للحرب العالمية الثانية.

أما بالنسبة للمقاتلات النفاثة التي ظهرت في المرحلة الختامية للحرب العالمية الثانية، فقد ميز الخبير الأمريكي من بينها مقاتلة "Messerschmitt Me-262 Swallow" التي لو ظهرت في بداية الحرب، لكبدت طائرات الحلفاء خسائر فادحة.

ثم ذكر الخبير الاميركي مقاتلة "ميغ-21" السوفيتية، بصفتها طائرة سريعة وقادرة على المناورة وبسيطة الصيانة. وأطلق عليه فارلي لقب "كلاشينكوف" عالم المقاتلات. وقال إنها صممت في ستينيات القرن الماضي، ولا تزال إلى الآن في حوزة بلدان كثيرة.

وتأتي في ختام التصنيف حسب "فارلي" مقاتلة McDonnell Douglas F-15 Eagle" التي لم تسقط في أي معركة جوية. وأعرب "فارلي" عن قناعته بأن "إف-15" لا تزال أفضل مقاتلة في العالم على الرغم من ظهور نماذج مطورة من "سو-27" الروسية ومقاتلة "F-22 Raptor" الشبحية.

المصدر : وكالات