jawwal alasel

24 نيوز

"اليونيفيل" يتدخل لتهدئة الأوضاع بين "إسرائيل" ولبنان

الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 الساعة 07:43 بتوقيت القدس المحتلة

صورة أرشيفية "اليونيفيل" يتدخل لتهدئة الأوضاع بين "إسرائيل" ولبنان

القدس- 24 نيوز

أكد مسؤولون كبار باليونيفيل في لبنان، اليوم الثلاثاء، أنهم على اتصال مع الجانب الإسرائيلي واللبناني من أجل الحفاظ على الهدوء والاستقرار في جنوب لبنان، وتأمين نقل الرسائل بين الجانبين بواسطة آلية التنسيق الثلاثي.

وذكرت القناة 14 العبرية، أن الكابنيت الإسرائيلي وافق بشكل نهائي في جلسته يوم الأربعاء الماضي على عملية تحييد أنفاق حزب الله على حدود الشمال.

ونقلت القناة العبرية عن مصدر مطلع في جلسة الكابنيت، أن الجيش قدّر أنه يمكن استيعاب الحدث، ولن يكون هناك رد عسكري لحزب الله، ولكن يجب الاستعداد لأي تصعيد.

مع ذلك، قال مسؤول عسكري إسرائيلي، صباح اليوم، إن موضوع الأنفاق في الشمال تمت مناقشته قبل عدة أيام حيث تم الموافقة على وقف إطلاق النار مع حماس في الجنوب، وعلى عدم الخروج لحرب مع غزة، وأن موضوع (أنفاق حزب الله) كان في صلب  النقاش مع الجانب السياسي في الأيام الاخيرة.

حسب المسؤول العسكري، فإن إسرائيليين أبلغوا عن خشيتهم من وجود أنفاق في عام ٢٠١٣، ولكن وقتها تم النفي، مضيفا "أن الانفاق لم تدخل إلى الأراضي الإسرائيلية لذلك لا تشكل في المستقبل أي تهديد فوري على أمن الشمال".

وتابع المسؤول قائلا "إن الجيش عزز قواته بما في ذلك سلاح الجو في الشمال ووضع رؤوساء البلديات في الصورة ولكن الوضع الآن طبيعي جدا في الجبهة الداخلية".

وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أعلن صباح اليوم، بدء حملة عسكرية واسعة النطاق أطلق عليها "الدرع الشمالي"، على الحدود مع لبنان بحجة الكشف عن أنفاق بناها حزب الله واخترقت الأراضي الإسرائيلية.

وأصدر رئيس بلدية صفد صباح اليوم الثلاثاء تعليمات عاجلة بفحص فوري لجهوزية الملاجئ في المدينة تزامناً مع إعلان الجيش الإسرائيلي البدء بعملية "الدرع الشمالي" على حدود لبنان.

ونقل موقع "واللا العبري" عن رئيس البلدية قوله، إن فحص جهوزية الملاجئ جاء خشية من تدهور الأوضاع في الشمال مع حزب الله بعدما شرع الجيش بتدمير أنفاقه على الحدود.

المصدر : وكالات