jawwal alasel

24 نيوز

زين بدا: لا مانع من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

السبت 01 ديسمبر 2018 الساعة 01:56 بتوقيت القدس المحتلة

محمد زين بدا عباس زين بدا: لا مانع من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل

أنجمينا- 24 نيوز

قال الأمين العام للحركة الوطنية للإنقاذ - الحزب الحاكم في تشاد - محمد زين بدا عباس، إنه لا مانع من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في الوقت الحالي، معللاً أن تشاد دولة مستقلة وذات سيادة ولها الحق الدبلوماسي في تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل وكل الدول.
يأتي ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الجمعة، بفندق هيلتون بالعاصمة التشادية أنجمينا ،أمام الصحفيين تزامناً مع الذكرى الـ28 من ليوم الحرية والديمقراطية.
وعلل الأمين العام للحزب الحاكم في تشاد، زين بدا، ان إسرائيل دولة معترف بها في الأمم المتحدة ولها علاقات دبلوماسية مع مختلف الدول العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرها.
 وأضاف زين أن معظم الدول العربية لها علاقة وطيدة مع إسرائيل، متسائلاً أين المشكلة في ذلك ؟ . وقال يجب احترام مبادئنا.
وشجع القيادي الأول في الحزب، سياسة الانفتاح الدبلوماسي وحث التشاديين أن يتفهموا مصلحتهم أينما وجدت.
كما أكد زين بدا، أن الرئيس ديبي يؤمن بحل الدولتين، فلسطين من ناحية وإسرائيل من ناحية، مع مواصلة الحوار والمفاوضات بين الطرفين.
وعلى صعيد ذو صلة قال الأمين العام للحزب قال - في مستهل حديثه الصحفي اليوم - إن البلاد تتمتع بشهرة عالية لامعة بفضل رؤية النظر لرأس الدولة، بحسب تعبيره، مضيفاً بقوله " أثبتت دبلوماسيتنا فعالية كما يصفه التعاون المثمر والفعال التي تحظى به مع تشاد عدد من الدول حول العالم". 
يشار أن زيارة الرئيس ديبي لإسرائيل لاقت رواجاً بين مؤيد ومعارض لها في المجتمع التشادي، مما اثار حفيظة بعض الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية لرفض الزيارة ورحبت بعض التجمعات بالزيارة.

المصدر : 24 نيوز