jawwal alasel

24 نيوز

دولارين للكيلو الواحد !!

أهالي غزة يشتكون ارتفاع الأسعار.. "البندورة نار”.. الوزارة توضح

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 الساعة 08:49 بتوقيت القدس المحتلة

صورة أرشيفية أهالي غزة يشتكون ارتفاع الأسعار.. "البندورة نار”.. الوزارة توضح

غزة- 24 نيوز

اشتكى الأهالي بغزة، خلال الأيام الماضية من ارتفاع أسعار البندوة “الطماطم”، حيث تضاعف سعرها 4 مرات نظرًا لتقلبات الطقس، وسط محاولات وزارة الزراعة لاتخاذ إجراءات لتحسين وضبط السعر في السوق.

وارتفع سعر البندورة في السوق خلال الفترة الأخيرة في أسواق قطاع غزة، من “2 شيكل للكيلو الواحد”، إلى “5- 8 شيكل للكيلو” أي ما يعادل نحو دولارين للكيلو، تختلف حسب جودة المحصول.

وأرجعت وزارة الزراعة بغزة، والمزارعين، ارتفاع أسعار محصول البندورة، لعدة أسباب أبرزها تقلبات الطقس ورداءة الكميات المزروعة محليًا، حيث عملت تقلبات المناخ وعدم استقرار درجات الحرارة على التأثير على جودة المحصول وإتلاف بعضه، وهو ما أثر على عدم توفر المحصول بالجودة والكمية المطلوبة في السوق، وبالتالي ارتفاع السعر أيضًا.

ووفقًا للتجار في السوق، فإن سعر كيلو البندورة من النوع الرديء وصل إلى 3 ونصف شواكل، وبعض الأصناف الأفضل 5 شواكل والأكثر جودة 8 شواكل، وهو ما يعد ارتفاعًا كبيرًا يثقل كاهل المستهلك، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي بغزة.

وبحسب المدير العام للإرشاد والتنمية لوزارة الزراعة نزار الوحيدي، فإن محصول البندورة لا يتم انتاجه إلا خلال فترتين طيلة العام، وهما أربعينية الصيف وأربعينية الشتاء”، ووضع المزارع لا يسمح بالخسارة أيضًا.

وأكد الوحيدي، أن الوزارة اتخذت إجراءات عدة، خلال الأسبوع الأخير، للعمل على ضبط سعرها، عبر تقليل أيام تصدير محصول البندورة، حيث حددت أيام التصدير بيومين فقط بدلًا من 6 أيام، وكذلك السماح باستيرادها من الخارج.

المصدر : 24 نيوز