jawwal alasel

24 نيوز

الصين تنتقد دعوات أمريكية لاستبعادها من منظمة التجارة العالمية

الجمعة 23 نوفمبر 2018 الساعة 11:59 بتوقيت القدس المحتلة

صورة أرشيفية الصين تنتقد دعوات أمريكية لاستبعادها من منظمة التجارة العالمية

بكين- 24 نيوز

انتقدت وزارة الخارجية الصينية بشدة اليوم الجمعة دعوة مسؤولين أمريكيين إلى "استبعاد" الصين من منظمة التجارة العالمية، قائلة: إنه أمر غير منطقي وسخيف تلميح البعض في الولايات المتحدة الأمريكية إلى استبعاد الصين من المنظمة، واتهام ثاني أكبر اقتصاد في العالم (الصين) بسوء السلوك. 

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج" خلال المؤتمر الصحفي اليومي تعليقا على تصريح لمستشار البيت الأبيض للشؤون الاقتصادية "كيفن هاسيت" في مقابلة تلفزيونية بأنه قد تكون هناك قضية "طرد الصين" من منظمة التجارة العالمية لممارساتها وسلوكها السيء.

وقال شوانج "تعمل منظمة التجارة العالمية بوصفها مؤسسة متعددة الأطراف جميع أعضائها متساوون. ليس منطقيا تلميح البعض في الولايات المتحدة الأمريكية إلى طرد الصين من منظمة التجارة العالمية. وعلى الرغم من أنه أمر غير منطقي وسخيف، إلا أنه يعكس إلى حد ما غطرسة واشنطن وسعيها لفرض سياساتها".

وأضاف شوانج "ينبغي حل النزاعات بين أعضاء منظمة التجارة العالمية عن طريق التفاوض والتشاور، حيث من الخطر جدا الخروج بفكرة متهورة تتمثل في طرد الآخرين من المنظمة حينما توجد نزاعات".

وتابع شوانج أن الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت من العديد من المؤسسات الدولية، ومن بينها: مجلس حقوق الإنسان والاتحاد البريدي العالمي، واتفاق الشراكة عبر المحيط الهاديء، وإن الناس حيال مثل هذه الخطوات، لديها القدرة على الحكم بشكل عادل.

وأشار شوانج إلى أن منظمة التجارة العالمية أجرت شهر يوليو الماضي مراجعة للسياسات التجارية الصينية، وأشادت بدعم الصين للنظام التجاري متعدد الأطراف، وأعربت عن تقديرها الكبير للدور المتنامي للصين في المنظمة العالمية.

وأكد شوانج التزام الصين بالاقتصاد العالمي الشفاف، والنظام التجاري متعدد الأطراف وفي القلب منه منظمة التجارة العالمية، مشددا على أن الصين سواصل الدفاع بقوة عن التعددية والنظام العالمي القائم على القواعد

المصدر : وكالات