jawwal cars

نفوق آلاف الأسماك في العراق !!

الإثنين 05 نوفمبر 2018 الساعة 11:32 بتوقيت القدس المحتلة

صورة نفوق آلاف الأسماك في العراق !!

بغداد- ٢٤ نيوز

نفت وزارة الزراعة العراقية، مساء أمس الأحد، أن "يكون سبب نفوق كميات كبيرة من الأسماك فيالعراق جراء إلقاء مواد أو فضلات سامة في الأنهار".
وقالت الوزارة في بيانٍ لها، أن "نفوق آلاف الأسماك جاء بسبب تفشي مرض "تنخر الغلاصم (الخياشيم) البكتيري" الذي شخص مختبريا بعد فحص عينات من الأسماك النافقة"، مُوضحةً أن "الإصابة الأولى بالمرض ظهرت بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في مناطق بمحافظة ديالى إلى الشرق من بغداد وكذلك في التاجي والطارمية شمالي بغداد في أقفاص (أحواض) تربية الأسماك".
وفي بيانها، ألقت الوزارة الملامة على "أصحاب أحواض تربية الأسماك الذين اتهموا بعدم التعامل مع تفشي المرض بجدية لاعتقادهم أن المرض يحدث سنويًا ويؤدي إلى نفوق أعداد معقولة من الأسماك".
كما وأشارت إلى أن "الفرق البيطرية التي تحاول السيطرة على المرض خلصت إلى أن التفشي قد حدث جراء "توفر كافة الظروف المُهيئة للإصابة: من التربية المكثفة، حيث تجاوزت الأعداد المقررة في وحدة الحجم، فضلاً عن عدم الالتزام بالمحددات البيئية والصحية عند إنشاء أقفاص تربية الأسماك، وتراكم الفضلات العضوية، وقلة الأوكسجين، وعدم توفر المياه الكافية، إذ لوحظ ركود النهر وانخفاص مناسيبه".

المصدر : وكالات