jawwal cars

24 نيوز

(صور)- نشطاء إيرلنديون يرفعون علم فلسطين عملاق أعلى جبل بلاك شمال إيرلندا

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 الساعة 06:44 بتوقيت القدس المحتلة

شطاء إيرلنديون يرفعون علم فلسطين عملاق أعلى جبل بلاك شمال إيرلندا (صور)- نشطاء إيرلنديون يرفعون علم فلسطين عملاق أعلى جبل بلاك شمال إيرلندا

ايرلندا- يوسف الحلو

وضع نشطاء إيرلنديون متضامنون مع الشعب الفلسطيني، الثلاثاء، علم فلسطين عملاق يحمل شعار "فلسطين حرة" على جبل بلاك في بلفاست، وذلك كفعل احتجاجي على عقد مبارة كرة قدم ودية بين فريقين إسرائيلي وإيرلندي.

ويمكن للمشاهد رؤية العلم الفلسطيني الذي يبلغ طوله  (40 مترا)، وعرض (15 مترا)، عن بعد عشرات الكيلومترات ومن الطائرات التي تهبط في مطار المدينة.

وتم تنفيذي المبادرة برعاية مؤسسة فنية إيرلندية تسمى "جيل فورس آرت" والتي قامت من قبل بتنفيذ مبادرة تضامنية في شهر مايو الماضي، تضامنا مع ضحايا مسيرات العودة في قطاع غزة، وتزامنا مع إحياء ذكرى النكبة آنذاك، حيث تم وضع عبارة ضخمة بعنوان "أوقفوا الإبادة في غزة".

وقال الناشط الفلسطيني صائب شعت، إن "هذا العلم هو الأضخم، والذي تم صناعته بواسطة نشطاء أيرلنديين، والذي يعكس حجم التضامن مع القضية الفلسطينية".

بدوره، قال الناشط الأيرلندي "فرا هيوز"، إنه ستكون هناك وقفة اعتصام خارج الملعب الذي تعقد فيه المباراة الودية بين الفريقين "الإسرائيلي والإيرلندي"، وسيتم رفع العلم الفلسطيني وسط هتافات مؤيدة للنضال الفلسطيني.

وتنشط حركة التضامن الإيرلندية مع القضية الفلسطينية شمال ايرلندا التابعة للمملكة المتحدة، وكذلك في جمهورية ايرلندا.

وتتميز مدينة بلفاست بوضع خاص حيث شهدت تظاهرات وأعمال عنف وصراع دام سنوات رفضا للسيطرة البريطانية على الجزء الشمالي من جمهورية ايرلندا.

وبرزت العادة برفع أعلام فلسطين من قبل الأيرلندية المناوئين للوجود البريطاني خلال المواجهات مع السكان الموالين للسيطرة والحكم البريطاني والذين بالمقابل كانو يرفعون العلم الإسرائيلي.

ولاتزال بعض الجدران والأسوار الحديدية التي تفصل بين أحياء يسكنها الموالون والمعارضون للوجود البريطاني، أشبه ما يكون بالجدار الفاصل في الضفة الغربية المحتلة.

وكان من المعروف ان الجيش الجمهوري الأيرلندي -الذراع العسكري لحزب الشينفين- كان من الداعمين لمنظمة التحرير الفلسطينية في النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين التاريخية.

ويعيش في ايرلندا الشمالية عدد من أبناء الجالية الفلسطينية، وخلال الحروب الاسرائيلة على غزة شهدت ايرلندا الشمالية مظاهرات ضخمة تأييدا للنضال المشروع الفلسطينيين في نيل حريته ورفضا للاحتلال و سياساته.

المصدر : 24 نيوز