jawwal cars

24 نيوز

الدول الخليجية رفضت تمويل المقترح الأمريكي

الإدارة الامريكية تنسحب من خطة "غزة اولا" وتتهم حماس بإفشالها

الإثنين 23 يوليو 2018 الساعة 08:09 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية الإدارة الامريكية تنسحب من خطة "غزة اولا" وتتهم حماس بإفشالها

نيويورك / 24 نيوز

كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن ان الادارة الامريكية تعيد النظر في جهودها المعروفة باسم "غزة اولا" الهادفة لاعادة اعمار غزة، ملقية اللوم على حركة حماس التي لم تبد اي اشارات لحسن النوايا تجاه القضية.

وقال صهر الرئيس الاميركي كوشنير للصحيفة ان حماس خلقت وضعا يائسا في غزة وانها مسؤولة عن تعطيل الخطة المذكورة التي هدفت الى تحسين الاوضاع في القطاع تمهيدا للعملية السلمية التي تعرف باسم صفقة القرن .

وكان كوشنير وغرينبلات قد زارا 5 دول الشهر الماضي بينها دول خليجية لجمع تمويل لخطة اعادة اعمار وانعاش غزة اقتصاديا .وتكشف الصحيفة ان تلك الجهود فشلت فشلا ذريعا بسبب تعقيدات الوضع الامني والسياسي في غزة حيث اكتشف الاثنان بان لا احد مستعد للاستثمار في غزة والدفع بما كان يعرف "غزة اولا" والتي تم التخطيط لها قبل تشر خطة السلام المعروفة باسم "صفقة القرن".

واوضح كوشنير للصحيفة ان خطة السلام اصبحت جاهزة الا أنه لم يحدد الوقت المناسب لطرجها حتى الان.

يأتي ذلك في وقت كشف عنه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عن أن الإدارة الأمريكية تبحث عن وسيط للحديث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأشار اشتية إلى أن الفريق الأمريكي الذي وصل المنطقة مؤخراً "غادر محبط" لعدم وجود شريك معهم في صفقة القرن "لا فلسطيني ولا عربي ولا دولي"، مبيناً أن الإدارة الأمريكية تبحث عن وسيط للحديث مع الرئيس عباس.

وقال إن "عنوان هزيمة صفقة القرن كان في مجلس الأمن عندما صوتت 14 دولة ضد المشروع الأمريكي بشأن القدس".

واعتبر الرسالة التي كتبها أمس الثلاثي "كوشنير وجرينبلات وفريدمان" الموجهة لحركة حماس وغزة، "خطيرة جداً، لأنها تريد مقايضة الخبُز باعتراف حماس في إسرائيل"، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية لم تطلب من حماس الاعتراف بإسرائيل.

المصدر : وكالات