jawwal cars

وصف التفاوض مع الولايات المتحدة بأنه «خطأ واضح»

خامنئي يدعم تهديدات روحاني بقطع إمدادات النفط من الخليج

الأحد 22 يوليو 2018 الساعة 09:32 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية خامنئي يدعم تهديدات روحاني بقطع إمدادات النفط من الخليج

طهران / 24 نيوز / دعم المرشد الإيراني علي خامنئي، تهديدات الرئيس حسن روحاني بوقف صادرات النفط من الخليج إذا لم تتمكن بلاده من تصدير نفطها.

وكان روحاني قد صرح خلال زيارته لأوروبا مطلع الشهر الحالي: «إذا لم تتمكن إيران من تصدير نفطها فلن يتمكن أي بلد بالمنطقة من تصدير نفطه».

جاءت تصريحات خامنئي خلال استقباله وزير  الخارجية ومسؤولين في الوزارة وسفراء إيران في الخارج اليوم (السبت)، ونقلت عنه وكالة «فارس» للأنباء وصفه لتصريح روحاني بأنه «مهم ويعكس سياسة  إيران ونهجها».

وكان قادة في «الحرس الثوري» قد هددوا بالشيء نفسه، مشيدين بتصريح روحاني.

وقال قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس» قاسم سليمان: «أقبّل يدك (موجهاً كلامه لروحاني) للإدلاء بمثل هذه التصريحات الحكيمة التي جاءت في وقتها، وأنا في خدمتك لتطبيق أي سياسة تخدم الجمهورية الإسلامية».

كما هدد قائد «الحرس»، محمد علي جعفري، مؤخرا، بإغلاق مضيق هرمز إذا لم تستطع إيران بيع نفطها بسبب الضغوط الأميركية، مؤكداً أنه لن يُسمح لأي دولة أخرى في المنطقة بذلك.

من جانبه، أعلن الجيش الأميركي استعداده لضمان حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج العربي، بعد تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط.

من جهة أخرى، اعتبر المرشد الإيراني أن التفاوض مع الولايات المتحدة سيكون «خطأ واضحا» لأن «واشنطن لا يمكن الاعتماد عليها»، على حد قوله.

وأضاف خامنئي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي: «لا يمكن التعويل على كلمة الأميركيين أو حتى توقيعهم لذلك لا جدوى من التفاوض مع أميركا».

المصدر : وكالات