jawwal alasel

المالكي يلتقي وزير خارجية مملكة هولندا

الأربعاء 23 مايو 2018 الساعة 04:02 بتوقيت القدس المحتلة

ستيف بلوك المالكي يلتقي وزير خارجية مملكة هولندا

لاهاي / 24 نيوز / التقى وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، بوزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، في مقر وزارة الخارجية الهولندية في مدينة لاهاي، وذلك بعد أن قام وزير الخارجية بتقديم ملف الإحالة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية صباح هذا اليوم الثلاثاء.

واستهل الوزير المالكي اللقاء، حسب بيان للخارجية، بتقديم الشكر للوزير بلوك على استضافته لهذا الاجتماع، مهنئا إياه على توليه منصبه الجديد وزيرا لخارجية هولندا، ومتمنيا له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة.

وأفاد الوزير الملكي بأن دولة فلسطين قامت اليوم باتخاذ خطوة مهمة لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، وذلك من خلال تسليم المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية، إحالة من دولة فلسطين تطالبها بفتح تحقيق فوري في الحالة في فلسطين وتحديداً في الجرائم المتصلة بالاستيطان الإسرائيلي في أراضي دولة فلسطين المحتلة، موضحا بأن هذه الخطوة تأتي استكمالاً للجهد الفلسطيني القانوني والدبلوماسي مع المحكمة منذ انضمام فلسطين لميثاق روما وتوقيع الإعلان الخاص بمنح المحكمة صلاحية النظر في الوضع في فلسطين والجرائم التي ارتكبت على أرضها منذ شهر حزيران 2014.

كما أكد المالكي خلال اللقاء، التزام القيادة الفلسطينية بتحقيق السلام عبر تطبيق حل الدولتين وفقا لمرجعيات عملية السلام المعترف بها دوليا، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وضمن هذا الاطار، كما أعرب عن خيبة أمل الجانب الفلسطيني، ورفضه القاطع لإعلان الإدارة الامريكية الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وكذلك نقل سفارتها إليها، مشيرا إلى أن الإدارة الاميركية تكون بهذا قد انتهكت المرجعيات الدولية لعملية السلام، والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وان الجانب الفلسطيني لم يعد يقبل بدور منفرد للولايات المتحدة الأميركية لرعاية عملية السلام، وإنما يطالب بوضع آلية دولية متعددة الأطراف يمكن لها ان تتضمن أعضاء من مجلس الامن والرباعية الدولية. وفي هذا السياق، أشار الوزير المالكي إلى قيام القيادة الفلسطينية ببذل جهود من أجل تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية. 

كما عبر الوزير المالكي عن تقدير الجانب الفلسطيني للدعم الذي تقدمه الحكومة الهولندية لفلسطين من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج للتعاون الثنائي، مشيرا الى أهمية انعقاد منتدى التعاون الثنائي بين فلسطين وهولندا خلال الفترة القادمة.

من جانبه، رحب الوزير بلوك بوزير الخارجية الفلسطيني، وأعرب عن التزام بلاده بحل الدولتين، والعمل نحو تحقيق هذا الهدف، مؤكدا موقف هولندا الرافض للقرار الأميركي الأخير حول القدس، واصفا القرار بانه لا يساهم في تحقيق السلام بين الطرفين.

وفي نهاية اللقاء، قام الوزير المالكي بتوجيه دعوة للوزير بلوك لزيارة فلسطين، والاطلاع عن كثب على الأوضاع والظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت وطأة وممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : 24 نيوز