jawwal cars

24 نيوز

الصيام ينظم ضغط الدم

الأربعاء 23 مايو 2018 الساعة 01:13 بتوقيت القدس المحتلة

ضغط الدم الصيام ينظم ضغط الدم

عواصم / 24 نيوز / في شهر رمضان تزدهر صناعة المخللات ويزداد عرضها في الأسواق، حيث تعد سمة من سمات شهر رمضان فيقبل عليها الناس بشكل كبير، مع التسالي التي تؤكل في السهرة، والمشروبات كالكركدية وعرق سوس، إضافة للقهوة والشاي.

ويقتضي ذلك من مريض ارتفاع ضغط الدم الانتباه جيداً إلى غذائه في هذا الشهر، وهو أمر ينطبق أيضاً على الشخص المعافى.

ويعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت؛ لأنه يصيب الملايين من دون أن يشعروا لسنوات، وقد لا يعلمون إلا بعد بدء حدوث أضرار دائمة في القلب والكلى والشرايين.

مخللات وموالح

وبينت أخصائية التغذية وفاء عايش أن الصيام مفيد للغاية لمرضى ضغط الدم، حيث إنه يساعد في انتظام نسبته في الجسم، وهي فرصة للمرضى بالحفاظ على معدلاته الطبيعية في الجسم، طالما أن المريض يتناول علاجه بانتظام مع اتباعه لنظام غذائي متوازن.

وحذرت مرضى ضغط الدم من تناول المخللات التي تكثر بأشكالها وأنواعها في الأسواق في شهر رمضان؛ لأنها تحتوي على كميات كبير من الأملاح التي تؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم. وأكدت أن العالم يتجه حالياً نحو ملح أقل على جميع المنتجات الغذائية المعلبة وغيرها، لما للملح من مخاطر على صحة الإنسان وارتفاع نسبة الوفيات بسببه.

ونوّهت إلى أن الزيوت والشحوم خطر على مرضى الضغط؛ لذا يجب أن يبتعدوا في وجباتهم الرمضانية عن المقالي والدهون السيئة التي ترفع نسبة الكولسترول، الذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع معدل الضغط والسبب في حدوث جلطات للمريض.

المصدر : 24 نيوز