24 نيوز

00:23 تقارير عبرية: البطش يمتلك قدرات في مجال تطوير طائرات بدون طيار 00:17 مصرع نائب أردني وزوجته واولاده الخمسة جراء حادث سير مروع 00:14 نصرالله: المقاومة في لبنان تملك القدرة والقوة لضرب أي هدف في إسرائيل 00:13 خبراء إسرائيليون: الجيش والحكومة عاجزان أمام مسيرات غزة والقناصة والدبابات لم تردعهم 00:07 وزير إسرائيلي للممثلة نتالي: هل تصدقين حماس ؟ 00:06 مسؤول روسي: سورية قد لا تبقى دولة واحدة ! 00:01 حزب التحرير يُلغي مسيرة الخلافة برام الله 00:00 إسرائيل تكشف عن تنفيذها أكثر من 100 ضربة في سوريا ولبنان 23:56 تقارير غير مؤكدة.. روسيا نقلت منظومة "إس-300" إلى سورية 23:54 السعودية تحظر زيارة غار حراء في مكة ! 23:45 الاتحاد الأوروبي يدعو للتحقيق في قتل المتظاهرين على حدود غزة 23:44 ليبرمان يحمل "حماس" المسؤولية عن استشهاد الطفل أيوب 22:50 مصرع فتاة واصابة 12 شخصا جراء عاصفة في موسكو 22:48 عائلة الشهيد أيوب الذي قتل برصاص الاحتلال شمال غزة تطالب بمحاكمة نتانياهو 22:26 أبو شهلا: ثلث سكان فلسطين عاطلين عن العمل ويعيشون تحت خط الفقر والبطالة بغزة بلغت 73% 22:18 الرئيس الروماني يرفض نقل سفارة بلاده إلى القدس 22:17 ماليزيا تحدد هوية منفذي اغتيال البطش.. من القوقاز وعلى صلة باستخبارات أجنبية 22:14 إطلاق أكبر طائرة في العالم خلال أشهر 22:09 مصر: حجب مواقع الألعاب الإلكترونية ومن "الحوت الازرق" 22:07 "الكنج" يستأنف نشاطه الفني قريبًا بعد إجراء عملية جراحية

رومانيا تعيد التأكيد على موقفها الداعي لتطبيق "حل الدولتين"

الإثنين 25 ديسمبر 2017 الساعة 06:01 بتوقيت القدس المحتلة

توضيحية رومانيا تعيد التأكيد على موقفها الداعي لتطبيق "حل الدولتين"

رام الله / 24 نيوز / أصدرت وزارة الخارجية الرومانية بياناً، أكدت فيه على الالتزام بحل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، يعيشان بأمن، لضرورة إنهاء الصراع. 

وحسب البيان، الذي سُلم لوكالة الأنباء الوطنية (أجربرس)، وزارة الخارجية تعيد تأكيد تعهد رومانيا الثابت بالمشاركة ضمن جهود المجموعة الدولية لإيجاد حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، حل يتماشى مع مصالح الطرفين، ولضمان السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. 

كما أضاف البيان "وزارة الخارجية تعتبر أن طرح مشروع القرار يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر 2017، حول موضوع القدس، يأتي في وقت يجب التصرف فيه بنوع من التروي والحذر، وزارة الخارجية تعتبر أن اللازم في هذه المرحلة إطلاق المفاوضات المباشرة من أجل إطلاق عملية السلام، لذلك امتنعت رومانيا عن الصويت. 

وحسب تصريح لأيفيو دراغنيا رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم للصحافة "أقول لكم ما هي وجه نظري، أعتقد أن على رومانيا التفكير بجدية لنقل سفارة رومانيا في إسرائيل للقدس. 

يجب علينا التفكير بجدية كبيرة. هناك أمور عملية، جميع المؤسسات المركزية الإسرائيلية موجودة في القدس عليه يقوم سفير رومانيا والموظفون بالسفر من تل أبيب للقدس، لذلك يجب التفكير بشكل جدي لنقل سفارة رومانيا للقدس، جاء تصريح  دراغنيا، رداً على سؤال للصحفيين حول كيفية صياغة الموقف الروماني في موضوع القدس. 

كما سؤل إذا كان هذا الموقف يعني أن رومانيا موافقة على نقل عاصمة إسرائيل للقدس، وإذا تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الدولة كلاوس يوهانس والقادة السياسيين الآخرين، رد دراغنيا رئيس مجلس النواب في البرلمان الروماني "لم أتحدث مع أحد، سألتموني و أنا أقول لكم وجه نظري". 

أما رئيس مجلس الشيوخ في البرلمان الروماني (موقع رئيس البرلمان، الرجل الثاني في الدولة)، كالين بوبيسكو تاريشيانو رئيس التحالف الديمقراطي الحر المشارك في الحكومة ضمن التحالف البرلماني، يعتبر أنه لاتخاذ قرار بشأن نقل السفارة الرومانية في إسرائيل للقدس، أولاً يجب عمل دراسة على مستوى وزارة الخارجية، حيث سيتم نقاش هذا الموضوع داخل التحالف الحكومي. 

نص التصريح "يجب عمل دراسة على مستوى وزارة الخارجية. بالتأكيد لن تكون دراسة للتقنيين، لأن الموضوع يتضمن جزءاً سياسياً مهماً جداً، هذا الموضوع سيتم نقاشه في وقت ما أعتقد في التحالف، ولسنا نحن العنصر الوحيد الذي سيشارك في اتخاذ مثل هكذا قرار".  

يذكر، أن وزير الخارجية الرومانية تيودور ميليشكانو عضو في حزب التحالف الديمقراطي الحر برئاسة بوبيسكو تاريشيانو.       

وكانت الجالية الفلسطينية في رومانيا، قد طالبت القيادة الفلسطينية، بتحرّك عاجل والعمل على إقناع رومانيا، بالعدول عن قرارها بشأن نقل سفارة من تل أبيب إلى القدس، موضحين أن "رئيس البرلمان دراغنا، هو رئيس الحزب الحاكم".

المصدر : 24 نيوز