22:04 منيمنة يدين تجميد الولايات المتحدة مساهمتها السنوية في "الأونروا" 22:02 المنتخب الفلسطيني لكرة القدم يصل الصين 22:00 إجتماع وزاري عربي أخر نهاية الشهر الجاري بشأن القدس 21:59 مصرع 25 شخصا جراء غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل ليبيا 21:48 اللحام: الهجوم هو الدفاع الوحيد الذي بقي أمام الرئيس وهو ليس وحده في المعركة 21:30 العاهل الأردني يدعو لدعم الفلسطينيين في الحفاظ على حقوقهم في القدس 21:29 القدس: 5 إصابات بقمع الاحتلال لوقفة منددة بقرار ترامب 21:26 مجدداً.. نتنياهو تلقى بدلات فاخرة علاوة على السيجار والشمبانيا 21:25 أحزاب يسارية إسبانية تطالب بالإفراج عن عهد التميمي والأطفال المعتقلين في سجون الاحتلال 21:22 محكمة إسبانية ترفض السماح لنائب زعيم كتالونيا السابق بالبقاء خارج السجن 21:21 الهباش: القيادة ترفض الابتزاز ولن تفرط بذرة تراب من القدس 21:20 الخارجية الفلسطينية: شعبنا سيفشل المحاولات الهادفة لحسم قضايا الوضع النهائي خارج قاعات التفاوض 21:17 وزير الخارجية الأردني: سنواجه قرار ترمب بحشد دولي للاعتراف بدولة فلسطين 21:16 قراقع: "قانون اعدام الأسرى" همجية إسرائيلية تفوح منها رائحة الإجرام 21:15 مطران الأقباط الأنبا انطونيوس: القرار الأميركي غير مدروس ويجب إعادة النظر فيه 20:44 استمرار المواقف الداعمة للرئيس من غزة.. الحايك: نقف بجانب الرئيس في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية 20:42 وقفة تضامنية مع الأسير الرجوب في دورا جنوب الخليل 20:36 شكري والجبير يبحثان آخر المستجدات بشأن القضية الفلسطينية 20:06 ارشادات للسائقين اثناء القيادة في الطقس الماطر والعاصف 20:05 سفير الفاتيكان في أبيدجان يدعو ساحل العاج لضمان احترام قرارات المجتمع الدولي

رومانيا تعيد التأكيد على موقفها الداعي لتطبيق "حل الدولتين"

الإثنين 25 ديسمبر 2017 الساعة 06:01 بتوقيت القدس المحتلة

توضيحية رومانيا تعيد التأكيد على موقفها الداعي لتطبيق "حل الدولتين"

رام الله / 24 نيوز / أصدرت وزارة الخارجية الرومانية بياناً، أكدت فيه على الالتزام بحل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، يعيشان بأمن، لضرورة إنهاء الصراع. 

وحسب البيان، الذي سُلم لوكالة الأنباء الوطنية (أجربرس)، وزارة الخارجية تعيد تأكيد تعهد رومانيا الثابت بالمشاركة ضمن جهود المجموعة الدولية لإيجاد حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، حل يتماشى مع مصالح الطرفين، ولضمان السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. 

كما أضاف البيان "وزارة الخارجية تعتبر أن طرح مشروع القرار يوم 21 كانون الأول/ ديسمبر 2017، حول موضوع القدس، يأتي في وقت يجب التصرف فيه بنوع من التروي والحذر، وزارة الخارجية تعتبر أن اللازم في هذه المرحلة إطلاق المفاوضات المباشرة من أجل إطلاق عملية السلام، لذلك امتنعت رومانيا عن الصويت. 

وحسب تصريح لأيفيو دراغنيا رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم للصحافة "أقول لكم ما هي وجه نظري، أعتقد أن على رومانيا التفكير بجدية لنقل سفارة رومانيا في إسرائيل للقدس. 

يجب علينا التفكير بجدية كبيرة. هناك أمور عملية، جميع المؤسسات المركزية الإسرائيلية موجودة في القدس عليه يقوم سفير رومانيا والموظفون بالسفر من تل أبيب للقدس، لذلك يجب التفكير بشكل جدي لنقل سفارة رومانيا للقدس، جاء تصريح  دراغنيا، رداً على سؤال للصحفيين حول كيفية صياغة الموقف الروماني في موضوع القدس. 

كما سؤل إذا كان هذا الموقف يعني أن رومانيا موافقة على نقل عاصمة إسرائيل للقدس، وإذا تحدث في هذا الموضوع مع رئيس الدولة كلاوس يوهانس والقادة السياسيين الآخرين، رد دراغنيا رئيس مجلس النواب في البرلمان الروماني "لم أتحدث مع أحد، سألتموني و أنا أقول لكم وجه نظري". 

أما رئيس مجلس الشيوخ في البرلمان الروماني (موقع رئيس البرلمان، الرجل الثاني في الدولة)، كالين بوبيسكو تاريشيانو رئيس التحالف الديمقراطي الحر المشارك في الحكومة ضمن التحالف البرلماني، يعتبر أنه لاتخاذ قرار بشأن نقل السفارة الرومانية في إسرائيل للقدس، أولاً يجب عمل دراسة على مستوى وزارة الخارجية، حيث سيتم نقاش هذا الموضوع داخل التحالف الحكومي. 

نص التصريح "يجب عمل دراسة على مستوى وزارة الخارجية. بالتأكيد لن تكون دراسة للتقنيين، لأن الموضوع يتضمن جزءاً سياسياً مهماً جداً، هذا الموضوع سيتم نقاشه في وقت ما أعتقد في التحالف، ولسنا نحن العنصر الوحيد الذي سيشارك في اتخاذ مثل هكذا قرار".  

يذكر، أن وزير الخارجية الرومانية تيودور ميليشكانو عضو في حزب التحالف الديمقراطي الحر برئاسة بوبيسكو تاريشيانو.       

وكانت الجالية الفلسطينية في رومانيا، قد طالبت القيادة الفلسطينية، بتحرّك عاجل والعمل على إقناع رومانيا، بالعدول عن قرارها بشأن نقل سفارة من تل أبيب إلى القدس، موضحين أن "رئيس البرلمان دراغنا، هو رئيس الحزب الحاكم".

المصدر : 24 نيوز