24 نيوز

19:59 اللواء الرجوب يعقد مؤتمراً صحفياً غداً الأحد قبيل زيارة آل خليفة إلى فلسطين بأيام 19:38 الرئيس: سنحارب ونحارب قرار ترامب.. القدس الشرقية عاصمتنا 19:22 تركيا تندد بتصريحات لاهاي وفيينا بشأن الانتخابات المبكرة 19:16 إصابة طفل بانفجار قنبلة صوت جنوبي نابلس 19:10 بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تزور موقع الهجوم في دوما 19:06 الشرطة الإسرائيلية تدرب الأطفال على السلاح 19:02 مجدلاني: الخارجية الاميركية تريد تجميل صورة الاحتلال وتتغاضى عن إرهاب الدولة المنظم 19:00 عن الطفل أيوب.. "فتح": قتل الأطفال والمدنيين المسالمين ليس دفاعا عن النفس 18:52 وزير الدفاع الياباني: الضربة الغربية لسوريا رسالة الى بيونغ يانغ 18:51 كوريا الشمالية تتعهد بوقف التجارب النووية والبالستية واغلاق موقع نووي 18:47 شرطية إيرانية تنهال بالضرب على امرأة لم يكن حجابها يغطي شعرها... وروحاني غاضب 18:34 سانا: بدء خروج مقاتلين معارضين من منطقة القلمون قرب دمشق 18:27 صور وفيديو - عشرة قتلى خلال تظاهرات احتجاجا على رواتب التقاعد في نيكاراغوا 18:16 ماكرون يلتقي "صديقه" ترامب وسط خلافات عميقة في وجهات النظر 17:45 بالتفاصيل - وفد حركة "فتح" يجتمع مع رئيس المخابرات العامة المصرية في القاهرة 17:40 اجتماع غير رسمي لمجلس الامن الدولي المنقسم حول سوريا في مزرعة سويدية نائية 17:31 الرياض تغلق مركزا رياضيا نسائيا بسبب شريط فيديو "مخلّ بالآداب العامة" 17:15 الفلسطينيون يجدّدون المطالبة بتحقيق أممي مستقل حول أعمال العنف في غزة 17:14 مقتل موظف لبناني في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن 17:12 اغتصاب فتاة مسلمة يؤجج التوترات في الهند بين الهندوس والمسلمين

غزة تصدر الفراولة للسعودية

الأربعاء 20 ديسمبر 2017 الساعة 12:51 بتوقيت القدس المحتلة

صورة غزة تصدر الفراولة للسعودية

غزة / 24 نيوز / تصدر غزة الى السوق السعودية، اليوم، شحنة من التوت الأرضي "الفراولة" قوامها نحو خمسة أطنان كأول شحنة تجارية يتم تصديرها الى هذه السوق الخليجية بعد أن استقبلت السوق ذاتها الاسبوع الماضي شحنة تجريبية من المنتوج الذي تشتهر أراضي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بزراعته وتصديره تاريخياً الى الاسواق الاوروبية.

وأشار التاجر عبد الرؤوف ابو سفر مالك شركة ابو سفر للاستيراد والتصدير التي تصدر أصنافاً مختلفة الى الاسواق الخارجية بما فيها السوق الخليجية الى ان شركته قامت الاسبوع بتصدير شحنة تجريبية للسوق السعودية قوامها نحو 500 كيلوغرام من التوت الأرضي حيث حظيت هذه الشحنة بإقبال ملحوظ من الشركة المستوردة التي تعاقدت مع شركته على شراء كميات أخرى.

واوضح أبو سفر في حديث لـ"الايام" أن شركته ستصدر، اليوم، الى السعودية قرابة خمسة أطنان من التوت الأرضي سيتم نقلها عبر معبر كرم أبو سالم الى الاردن ومن ثم الى السعودية كأول شحنة تجارية تصدر من هذا المنتوج الزراعي الى السعودية منوهاً الى انه سيعقب الشحنة المذكورة تصدير شحنات أخرى من المنتوج ذاته وغيره من المنتجات الزراعية التصديرية الذي يشتهر القطاع بزراعتها.

وقال أبو سفر في هذا السياق "نحن نواصل تصدير منتجات مختلفة من المحاصيل التصديرية الى اسوق الخليج حيث صدرنا خلال الاسابيع الأخيرة الماضية كميات من البندورة والفلفل حلو المذاق اضافة الى ما نقوم بتصديره الى السوق الاردنية حيث قمنا مؤخراً بتصدير ما يزيد على الفي طن من البطاطا الى عمان".

ولفت أبو سفر الى ملاءمة العائد المادي المتوقع من تصدير الفراولة الى السعودية لافتاً الى أن عددا كبيرا من المزارعين انتهوا، أمس، من قطف وتعبئة كميات من الفراولة تمهيداً لتصديرها، اليوم، الى السعودية.

ونوه أبو سفر الى أن التاجر والمزارع يتقاضى نحو عشرة شواكل عن كل كيلوغرام من الفراولة المصدرة الى السعودية بينما سعر تسويق الكيلوغرام الى سوق الضفة يصل لنحو ستة شواكل الامر الذي شجع العديد من المزارعين على تجهيز كميات من هذا المنتج للتصدير الى الخارج.

وأعرب أبو سفر عن أمله في أن تفتح ابواب تصدير كميات من الفراولة وسائر منتجات المحاصيل التصديرية الى اسواق خليجية أخرى بكميات أكبر مما هو معمول به خلال الموسم الحالي.

من جهته، قال رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية احمد الشافعي "إن تصدير الفراولة يتركز حاليا على السوق الروسية بالإضافة الى البدء بالتصدير الى السعودية بينما التسويق المحلي يتركز على ما يتم تسويقه الى الضفة الغربية حيث تم، أمس، شحن قرابة 40 طناً من التوت الارضي الى الضفة".

ونوه الشافعي الى استمرار تسويق الفراولة الى سوق الضفة منذ نهاية الشهر الماضي حيث يواصل التجار والجمعيات الزراعية شحن كميات مختلفة من هذا المنتج للضفة في ظل اسعار ملائمة بالمقارنة مع السعر المعمول به في سوق غزة إذ يتطلع المزارعون الى تعويض خسارتهم عن مواسم الاعوام الماضية التي شهدت حالة من الكساد وتدني الاسعار.

ولفت الشافعي الى ان مساحة الاراضي المزروعة بالتوت الارضي هذا العام تقدر بنحو 900 دونم ما شكل ضعف المساحة التي زرعت بالمحصول ذاته العام الماضي.

المصدر : صحيفة الأيام