24 نيوز

20:14 مستوطنون يهاجمون منزلين في البلدة القديمة وسط الخليل 20:12 سفارتنا لدى ماليزيا: نتابع باهتمام مقتل المواطن فادي البطش مع الجهات الرسمية.. نعمل على نقل الفقيد إلى غزة 20:05 الحريري: القدس كانت وستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين مهما حصل 20:03 المالكي يشدد على دور منظمة العمل الدولية في حماية حقوق العمال الفلسطينيين في إسرائيل 19:59 اللواء الرجوب يعقد مؤتمراً صحفياً غداً الأحد قبيل زيارة آل خليفة إلى فلسطين بأيام 19:38 الرئيس: سنحارب ونحارب قرار ترامب.. القدس الشرقية عاصمتنا 19:22 تركيا تندد بتصريحات لاهاي وفيينا بشأن الانتخابات المبكرة 19:16 إصابة طفل بانفجار قنبلة صوت جنوبي نابلس 19:10 بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تزور موقع الهجوم في دوما 19:06 الشرطة الإسرائيلية تدرب الأطفال على السلاح 19:02 مجدلاني: الخارجية الاميركية تريد تجميل صورة الاحتلال وتتغاضى عن إرهاب الدولة المنظم 19:00 عن الطفل أيوب.. "فتح": قتل الأطفال والمدنيين المسالمين ليس دفاعا عن النفس 18:52 وزير الدفاع الياباني: الضربة الغربية لسوريا رسالة الى بيونغ يانغ 18:51 كوريا الشمالية تتعهد بوقف التجارب النووية والبالستية واغلاق موقع نووي 18:47 شرطية إيرانية تنهال بالضرب على امرأة لم يكن حجابها يغطي شعرها... وروحاني غاضب 18:34 سانا: بدء خروج مقاتلين معارضين من منطقة القلمون قرب دمشق 18:27 صور وفيديو - عشرة قتلى خلال تظاهرات احتجاجا على رواتب التقاعد في نيكاراغوا 18:16 ماكرون يلتقي "صديقه" ترامب وسط خلافات عميقة في وجهات النظر 17:45 بالتفاصيل - وفد حركة "فتح" يجتمع مع رئيس المخابرات العامة المصرية في القاهرة 17:40 اجتماع غير رسمي لمجلس الامن الدولي المنقسم حول سوريا في مزرعة سويدية نائية

الجنائية الدولية تقر "جريمة العدوان" ضمن اختصاصها... يونس يشدد على أهمية القرار

الأحد 17 ديسمبر 2017 الساعة 10:18 بتوقيت القدس المحتلة

عصام يونس الجنائية الدولية تقر "جريمة العدوان" ضمن اختصاصها... يونس يشدد على أهمية القرار

غزة / 24 نيوز / قالت مصادر دبلوماسية إن الدول الـ123 الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية وافقت، خلال اجتماع في نيويورك، على إضافة "جريمة العدوان" إلى قائمة الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة.
ونقلت "فرانس برس" عن الدبلوماسيين قولهما "لقد أقرّينا بالإجماع تفعيل جريمة العدوان" كإحدى الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة.
يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت بموجب معاهدة دولية أقرت في روما في 1998، ودخلت حيز التنفيذ في 2002، كانت حتى اليوم تنظر في ثلاثة أنواع من الجرائم حصرا هي "الإبادة الجماعية" و"الجرائم ضد الإنسانية" و"جرائم الحرب" وذلك بوصفها "أشد الجرائم خطورة وموضع اهتمام المجتمع الدولي بأسره".
ومع أن "نظام روما الأساسي" الذي يرعى عمل المحكمة أدخل "جريمة العدوان" في نطاق اختصاصها إلا ان هذا النص ظل بدون تفعيل بسبب الطابع السياسي البالغ الحساسية لهذه الجريمة التي تتعلق بشن دولة هجوما مسلحا واسع النطاق على دولة أخرى ذات سيادة، وتحديد مَن مِن قادة الدولة المعتدية مسؤول عن ارتكاب هذه الجريمة.
وتوصّلت الدول الأطراف في معاهدة روما إلى الاتفاق على تفعيل "جريمة العدوان" في ختام مؤتمرها العام السنوي الذي عقد من 4 ولغاية 14 كانون الأول/ديسمبر في نيويورك، علما بأن اجتماعات الجمعية العامة تعقد بالتناوب بين نيويورك ولاهاي.
ويكرّس هذا الاتفاق التعديلات التي أقرت في 2010 من أجل اعتماد تعريف محدد لـ"جريمة العدوان" وأركانها والشروط المطلوبة لممارسة المحكمة اختصاصها في هذا المجال.
وبهذا الخصوص، شدد مدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس، على أهمية تفعيل اختصاص المحكمة فيما يتعلق بجريمة العدوان ابتداء من ١٧ يوليو القادم وفقا للمادة ١٢١ والمادة ١٢٣ من نظام المحكمة.
وذكر يونس، أن الجمعية العامة تبنت للدول الاطراف على المحكمة قراراً آخر معدل للمادة ٨ من النظام بحيث أضاف الجرائم التالية لجريمة الحرب وهي:
"استخدام الأسلحة الميكروبية والبيولوجية أو التكسونية (التي تحتوي على السموم) واستخدام الأسلحة التي تتسبب في اصابات بشظايا لايمكن الكشف عنها بالاشعة السينية واستخدام اسلحة الليزر.

المصدر : 24 نيوز + فرنس 24