24 نيوز

00:48 نتنياهو يحذر إيران ويتعهد بعدم السماح لها "بتثبيت أقدامها عسكرياً في سوريا" 00:45 مسؤول إيراني: لا مكان لـ "إسرائيل" الا البحر 00:43 ممثلة يهودية مشهورة ترفض جائزة إسرائيلية 00:40 داعش يستسلم في اليرموك ويرفع الرايات البيضاء 00:39 ليبرمان من حدود غزة: لسنا معنيين بالحرب لكننا على مستعدين لأي سيناريو على جميع الجبهات 00:32 الاحتلال يخلي موقع عسكري عند حدود غزة ويغلق موقع "النصب التذكاري" 00:31 البرغوثي: المقاومة الشعبية تتصاعد ونحن موحدين في الضفة وغزة 00:28 يدلين: إذا باعت روسيا صواريخ الـS-300 لسوريا سنقصفها 00:19 بحر: مسيرات العودة أربكت حسابات الاحتلال واستخدامه للقوة جاءت بدعم امريكي 00:17 الإحتلال يلقي مناشير تحذر المواطنين من المشاركة بمسيرة العودة 00:15 موقع عبري: طائرة ورقية تتسبب بحريق أرض على الحدود مع غزة 00:07 الهيئة الوطنية تدعو للمشاركة في جمعة "الشباب الثائر" المقبلة 00:04 هنية للاحتلال: استعدوا للطوفان البشري في ذكرى النكبة 23:48 السنوار: غزة تعيش وضع مأساوي وهناك أناس لم تأكل على مدار أسبوع إلا الخبز والشاي 23:41 غازي حمد: أطراف دولية تزور غزة بحوزتها عروض لكسر الحصار والإجراءات بحق غزة ظالمة 23:34 أبو شهلا يبحث مع رايدر استرداد الحقوق المالية للعمال الفلسطينيين بأراضي 48 المتراكمة منذ عام 70 23:29 القدس: الاحتلال يسلم إخطارات هدم في سلوان 23:27 الخارجية: الاحتلال يتمادى في قمعه العنيف وبالرصاص "مسيرات العودة" رغم الإدانات الدولية 23:19 عن استشهاد الطفل محمد أيوب برصاص الاحتلال.. ميلادينوف: هذا أمر مشين 23:13 وزير الخارجية البولندي: موقفنا تجاه الحقوق الفلسطينية ثابت ولا يتغير

سيم توريد أجهزة متطورة لفحص الأفراد والبضائع

تقرير : السلطة الفلسطينية تستعد لتشغيل "معبر رفح" منتصف الشهر الجاري

الجمعة 03 نوفمبر 2017 الساعة 08:38 بتوقيت القدس المحتلة

تصوير: أحمد الفيومي السلطة الفلسطينية تستعد لتشغيل "معبر رفح" منتصف الشهر الجاري

غزة / أحمد الفيومي / تستعد السلطة الفلسطينية لتجهيز معبر رفح البري الحدودي بين قطاع غزة ومصر، بأحدث الأجهزة والحواسيب والكاميرات والربط والسيرفرات، خلال أيام، وذلك بعد أن تسلمته حكومة الوفاق الفلسطينية (الأربعاء) الماضي رسمياً.

ويأتي ذلك تمهيداً لفتحه في كلا الاتجاهين منتصف تشرين الثاني الجاري أمام المواطنين، مع مراعاة الأوضاع الأمنية في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وسيعمل المعبر، بموجب اتفاق المعابر 2005 الذي ينص على وجود (السلطة الفلسطينية ومراقبين أوروبيين وإسرائيل ومصر)، لتشغيله.

وقال مسؤول رفيع في السلطة الفلسطينية برام الله، لـ"24 نيوز"، إن السلطة ستورد خلال أيام كافة اللوازم التي يحتاجها  معبر رفح البري من اجل تشغيله من أجهزة حواسيب، وكاميرات مراقبة، وسيرفرات، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية  المتطورة الخاصة بفحص الأفراد والبضائع".

ونوه المسؤول إلى أن "السفر على معبر رفح البري سيكون للمواطنين المسجلين مسبقاً في كشوفات الحكومة السابقة التي كانت تديرها حركة حماس في قطاع غزة"، معتبراً ذلك حق محفوظ للمواطنين.

وأوضح أن "السفر سيكون لجميع المواطنين دون استثناء بعد الانتهاء من الكشوفات المسجلة مسبقاً، حيث سيتم استحداث آلية جديدة للتسجيل للسفر سيتم الاعلان عنها قريباً".

وكان مسؤول لجنة هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية في قطاع غزة صالح الزق، قال في تصريح سابق لـ"24 نيوز"، أن أولويات السفر عبر معبر رفح البري ستكون للمسجلين في الكشوفات السابقة.

وكشف المسؤول لـ"24 نيوز"، عن اجتماع سيعقد خلال اليومين القادمين بين مسؤولين في السلطة الفلسطينية وبعثة الاتحاد الاوروبي في مدينة رام الله، للطب منهم رسمياً بالعودة إلى معبر رفح البري من أجل البدء بتشغيله".

وأشار المسؤول، إلى أن السلطة الفلسطينية ستنتهي خلال الأسبوع الجاري من توزيع المهام وترتيب أوضاع معابر (رفح البري، كرم أبو سالم المخصص للبضائع، بيت حانون/ إيرز المخصص للأفراد)، موضحاً أن عناصر (حرس الرئيس) سيتسلمون مهام عملهم في معبر رفح خلال أيام بموجب اتفاق المعابر.

وكان رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، أعلن الثلاثاء الماضي، إنه "سيعلن العودة للعمل بشكل طبيعي على معبر رفح كما كان قبل تاريخ 14 يونيو 2007 (سيطرة حركة حماس على قطاع غزة) ابتداء من تاريخ 15 نوفمبر المقبل".

وأضاف الشيخ في بيان صحفي، أن العمل على المعبر سيتم بالتنسيق الكامل مع الأشقاء المصريين وكافة الجهات ذات الصلة، مؤكداً على مراعاة المستجدات الأمنية لمصر وفلسطين

وأوضح أنه سيتم الاستمرار في توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتحه وفق اتفاق المعابر 2005 الذي ينص (على وجود أفراد حرس الرئيس ومراقبين دوليين) بداية من يوم تسلمه بشكل رسمي وحتى أسبوعين موعد تشغيل المعبر.

وكانت حكومة الوفاق الفلسطينية، تسلمت (الأربعاء) الماضي رسميا إدارة معبر رفح البري الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

وقبل عملية تسلم المعبر، عُزف النشيدان الوطنيان المصري والفلسطيني على مدخل معبر رفح، فيما رُفعت صور للرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، بحضور وفد من جهاز المخابرات المصري للإشراف على عملية التسلم.

المصدر : 24 نيوز