24 نيوز

17:48 "24 نيوز" تكشف عن وفود الفصائل المشاركة في اجتماع القاهرة  13:39 ياغي : المصالحة الوطنية مدخل للتصدي للاحتلال ومخططاته. 17:24 السنوار: المصالحة ليست شأناً فتحاوياً أو حمساوياً وعليها أن تنجح 15:43 فتوح: المعابر وتمكين الحكومة ستناقش قبل الملفات الكبرى في القاهرة 15:42 الرئيس اللبناني يؤكد: الحريري محتجز في السعودية 15:36 تشغيل 20 ألف عامل وخريج بشكل مؤقت في قطاع غزة مطلع 2018 15:35 حماس: تنفيذ اتفاق المصالحة يسير بخطى ثابتة رغم البطء 15:33 الرئيس: دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس آتية لا محالة 15:29 اشتية: السعودية والجزائر الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تحافظان على دعم مالي ثابت للسلطة. 15:24 ليبرمان: الحرب القادمة ستكون ضد سوريا ولبنان معا وضربة ساحقة ستوجه الى "حزب الله" 15:19 مصدر فلسطيني: أجّلنا ملف الأمن كي لا نفشل.. وفتح تتطلع إلى ضبط السلاح في غزة وليس نزعه 15:19 الأحمد ينفي تطرق الرئيس عباس اثناء زيارته للرياض لموضوع استقالة الحريري 15:16 المقادمة ينفي الإدلاء بتصريحات حول معبر رفح ويدعو الإعلام للحذر 13:27 الأمم المتحدة تنفي انحياز منسقها في الشرق الأوسط لإسرائيل 12:36 إيقاف المطربة شيرين بتهمة «الاستهزاء» بمصر 12:35 وكالة روسية: اجتماع سرّي في البحر الميت بطلب من مبعوث ترامب 11:57 السفير زملط: تغيير الرأي العام الأميركي يبدأ بالشباب 16:08 الأحمد: تأجيل فتح معبر رفح كان لظروف مصرية خاصة 14:32 الخضري: تجسيد"الاستقلال" بالاستمرار بخيار المصالحة وانهاء الانقسام 14:04 هيئة الأسرى: " إقتحام وحشي لقسم 12 في سجن عوفر من قبل وحدات قمع خاصة"

إسرائيل طالبت بالضغط على عباس والرجوب للتراجع...

نتنياهو يدعو رئيس الفيفا الى منع التصويت في موضوع المستوطنات

الإثنين 08 مايو 2017 الساعة 03:59 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية نتنياهو يدعو رئيس الفيفا الى منع التصويت في موضوع المستوطنات

بقلم: براك ربيد

 تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في نهاية الاسبوع هاتفيا مع رئيس اتحاد كرة القدم الفيفا جياني انفنتينو وطلب منه أن يشطب عن جدول أعمال مؤتمر فيفا الذي ينعقد في البحرين بعد غد الطلب الفلسطيني لفرض عقوبات ضد ستة فرق كرة القدم الاسرائيلية التي تلعب في المستوطنات في الضفة.

موظفان اسرائيليان كبيران طلبا عدم ذكر اسميهما بسبب الحساسية السياسية، اشارا الى أن نتنياهو يعمل مع بضع دول كي يعمل رؤساء اتحادات كرة القدم فيها كي تشطب مسألة الفرق من المستوطنات عن جدول أعمال المؤتمر. وعلى حد قولهما، فان سفراء اسرائيل في بضع عشرات الدول يعملون مع الحكومات ومع رؤساء اتحادات كرة القدم مطالبين بمنع ادخال السياسة الى الرياضة.

وأشار احد الموظفين الكبيرين الى أن مكتب رئيس الوزراء توجه الى مسؤولين في الادارة الامريكية وطلب منهم الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن في هذه المسألة في زيارته الى واشنطن الاسبوع الماضي. وفي اسرائيل أملوا بان يؤدي ضغط امريكي لعباس الى أن يأمر رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب لوقف الخطوة التي يريد ان يعمل عليها في مؤتمر فيفا هذا الاسبوع. واشار الموظف الاسرائيلي الكبير الى أنه لا يزال ليس واضحا حتى الان اذا كان الامريكيون قد طرحوا الموضوع على عباس. ورفض السفير الفلسطيني في واشنطن حسام زملط القول اذا كان الموضوع طرح ام لا. “ليس هناك ما يبحث في كل ما يتعلق بخطوتنا في الفيفا. هذا ليس موجها ضد اسرائيل في حدودها المعترف بها من الاسرة الدولية”، قال زملط. “خطوتنا تستهدف حماية حقوقنا الطبيعية في تطوير الرياضة للشبان الاكفاء في مناطقنا. خطوتنا تستهدف ضمان الاحترام المتبادل والتأكيد على تطبيق الدول الاعضاء في الفيفا بما في ذلك اسرائيل ونحن لقيم وانظمة الرياضة الدولية”.

اعمال المؤتمر وكذا اي قرار سيطرح على التصويت او هل سيطرح على الاطلاق في موضوع الفرق من المستوطنات. اما اذا جرى في نهاية الامر تصويت في هذا الشأن، فهناك احتمال طفيف فقط في أن تنجح اسرائيل في ان تجند ما يكفي من الدول لتأييد موقفها.

هذا ومن المتوقع غدا ان ينعقد في المنامة لقاء ثلاثي بين عيني، الرجوب ورئيس اللجنة لشؤون اسرائيل – فلسطين في الفيفا طوكيو ساكسفالا في محاولة لحل الازمة. ومع ذلك، فان التقدير هو أنه في هذه المرحلة سيرفض الرجوب كل مشروع حل وسط. واشار موظف اسرائيلي كبير الى أنه لهذا السبب تحاول اسرائيل ممارسة الضغط على رؤساء الفيفا وان تجند الى جانبها رؤساء اتحادات كرة القدم الكبار مثل المانيا، ايطاليا واسبانيا لتأييد موقفها.

التخوف في القدس هو انه اذا لم تنجح الخطوة لشطب المسألة عن جدول اعمال مؤتمر فيفا فسيطرح على التصويت قرار يكون بمثابة “بطاقة صفراء” لاسرائيل. وحسب مشروع القرار الذي يعمل عليه ساكسفالا، ستخصص مؤسسات الفيفا لاسرائيل فترة زمنية من ستة اشهر كي تكف عن عقد مباريات كرة القدم في المستوطنات. اذا لم تتوقف اسرائيل عن هذا النشاط فستعود المسألة الى مجلس فيفا لغرض “اتخاذ القرارات” – اي اتخاذ عقوبات ضد تلك الفرق او ضد اتحاد كرة القدم الاسرائيلي.

من العام 2015 والفلسطينيون يضغطون على الفيفا وعلى الدول الاعضاء في المنظمة للعمل ضد اسرائيل، على خلفية نشاط ست فرق من المستوطنات في دوري كرة القدم لاسرائيل. المادة 2.72 في دستور الفيفا يقضي بانه محظور على الدول ان تقيم فرق كرة قدم في ارض كيان سياسي آخر عضو في الفيفا واشراكها في العابها دون موافقة الكيان السياسي.

في اسرائيل توجد ست فرق تستجيب لهذا التعريف وتلعب في معاليه ادوميم، ارئيل، كريات اربع، جفعات زئيف، بكعات هيردين واورانيت. كل الفرق الستة تلعب في المستويات المتدنية. اما الفلسطينيون فيطالبون بتفعيل المادة من دستور فيفا بشأن الفرق الستة هذه واذا لم توافق اسرائيل على وقف نشاطها فانها ستجمد من المنظمة.

المصدر : هآرتس 8/5/2017