24 نيوز

21:26 إصابة 4 أطفال بجروح جراء انفجار عرضي جنوب قطاع غزة 21:19 المنظمات الأهلية تطلق حملة جمع الأدوية لقطاع غزة 19:38 الحسيني: الاحتلال يستهدف الأطفال بشكل متعمد 19:36 أبو زهري: قرار الجبهة الشعبية مقاطعة جلسة الوطني "مهم واستراتيجي" 19:31 أبو كرش: البنوك تجمد حسابات تفريعات ٢٠٠٥ بغزة 19:28 مشاهد لقادة جيش الاحتلال تحت مرمى قناصة ’سرايا القدس’ 19:26 اصابة شاب بجروح خطيرة شرق جباليا 19:15 غزة: منع إقامة الحفلات في الشوارع لإقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة 19:13 وزارة الصحة: توقف شبة تام لخدمات الأورام في المستشفيات 19:11 الخليل: العثور على جثة لفتاة متحللة ومصرع عامل سقط من علو 19:07 الحمد الله يبحث مع ممثل رومانيا تعزيز التعاون المشترك 18:48 واللا العبري: خلل فني يؤدي لاستدعاء جنود الاحتياط في "إسرائيل" 18:37 إبعاد نجل الشهيد مصباح أبو صبيح عن القدس 18:34 هيئة: الأسرى يتعرضون للضرب المبرح والتنكيل الوحشي خلال اعتقالهم 18:33 جمع 18 ألف طن من النفايات الصلبة من شوارع غزة خلال مارس الماضي 18:14 تنديد فلسطيني باستهدف الاحتلال للمؤسسات الصحافية في القدس 18:13 الشرطة تلقي القبض على 5 اشخاص مشتبه بحيازتهم مواد مخدرة بنابلس 17:59 مكتب رئيس الوزراء يصدر بيان توضيحي للرأي العام بخصوص جريمة قتل الشاب غروف 17:44 الأحمد: الوطني سيعقد في مَوعده الساعة السادسة والنصف يوم 30 نيسان "شاء من شاء وأبى من أبى" 17:35 تدشين أول عرض سينمائي في السعودية

غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

الخميس 13 أبريل 2017 الساعة 11:40 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

غزة / نيوز 24 / تمكن العديد من تجار المواشي من قطاع غزة من إدخال المواشي الى القطاع بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر في أعقاب تفشي مرض الحمى القلاعية بين الأبقار والعجول والأغنام في غالبية المزارع في القطاع.

وقال الدكتور إبراهيم مقداد مسؤول البيطرة في وزارة الزراعة في قطاع غزة إن الوزارة سمحت منذ عدة أيام للتجار باستيراد المواشي بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر عقب اكتشاف إصابة نسبة كبيرة من المواشي في القطاع بمرض الحمى القلاعية.
وأضاف مقداد، إن السماح بالاستيراد مشروط بإدخال التحصين الثاني مع ماشية تدخل الى القطاع، إضافة الى إجراء فحص شامل من قبل طواقم من وزارة الزراعة ووضعها في الحجر الصحي لعدة أسابيع للتأكد من خلوها من أي مرض.
وأوضح مقداد ان قرار الوزارة بالسماح بالاستيراد جاء بعد التأكد من خلو المزارع والمواشي في القطاع من مرض الحمى القلاعية وعدم تسجيل حالات إصابة جديدة منذ اكثر من شهر ونصف.
وقال مقداد ان الوزارة عادة ما تحدد الأعداد المسموح باستيرادها شهرياً، ولكن ونظراً لمنع الاستيراد لأكثر من شهرين ونصف فانه سيفتح المجال للتجار لاستيراد كميات اكثر من تلك التي كانت محددة لتعويض النقص في السوق.
وعادت أسعار أنواع معينة من اللحم البقري للانخفاض بعد استيراد كميات تجارية من إسرائيل، حيث عادت أسعار لحم البقر الى النزول الى 25 شيكلا للكيلو الواحد فيما انخفض سعر كيلو العجل الى 35 شيكلاً.
وقد ارتفعت الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة الى 45 شيكلا لسعر كيلو العجل المجروم فيما ارتفع سعر كيلو لحم البقر المجروم الى 35 شيكلاً.
ويتوقع الجزارون ان تنخفض الأسعار اكثر مع نية الكثير من المزارعين والتجار استيراد كميات كبيرة من الماشية وادخالها الى القطاع لتعويض ما تم استنزافه خلال الثلاثة اشهر التي منع التجار خلالها من الاستيراد.
وتوقع الجزار حسام عبد الله بأن يهوي سعر كيلو العجل المجروم الى أقل من ثلاثين شيكلاً خلال الأيام القادمة بسبب تواصل عمليات الاستيراد وإدخال مئات العجول إضافة الى ضعف القوة الشرائية للمواطنين.
وأضاف عبد الله إن تكدس الأبقار والعجول في المزارع سيؤدي حتماً الى تدني الأسعار وعودتها الى ما كانت عليه قبل تفشي مرض الحمى القلاعية، حيث تدنى سعر كيلو اللحم البقري المجروم الى 18 شيكلاً.
ويؤيده الرأي جاره الجزار محمود عبد ربه والذي ينتظر هو الآخر انخفاض الأسعار.
ويعتبر عبد ربه ان انخفاض الأسعار سيفيد الجزارين لأنه سيزيد نسبة الشراء على اللحوم خصوصاً عندما يصل سعر الكيلو الى مستوى العشرين شيكلاً.
ووصف عبد ربه الأسابيع الأخيرة بالقاسية على الجزارين بسبب انخفاض القوة الشرائية بشكل كبير جداً.
ونفق المئات من العجول والأبقار خلال موجة انتشار فيروس الحمى القلاعية في قطاع غزة كما أصيب آلاف المواشي، ما كبد المزارعين خسائر فادحة.

المصدر : صحيفة الأيام