القدس23
  • دولار أمريكي 3.57
  • يورو 4
  • جنيه إسترليني 4.58
  • دينار أردني 5.03
  • جنيه مصري 0.2
دولار أمريكي3.57
يورو4
جنيه إسترليني4.58
دينار أردني5.03
جنيه مصري0.2
13:53 فيديو نادر.. "مهبط الطيران" بقايا ذكريات وأطلال طائرة الزعيم الراحل أبو عمار 13:24 تعاون ثقافي تونسي فلسطيني لإطلاق مهرجان المدينة الاول بماطر خلال رمضان 11:15 حسين الشيخ يكشف تفاصيل الاتفاق بين قيادة الإضراب وإدارة سجون الاحتلال 21:20 الخضري: غزة تعيش أوضاع اقتصادية وإنسانية غير مسبوقة ورمضان فرصة للتراحم 20:44 رجال الأعمال تدين بشدة العمل الإرهابي بحق أقباط مصر 22:04 رئيس الوزراء: ما نزال نعول على الأردن السند والداعم والمدافع عن فلسطين 21:34 الهند: اعتصام تضامني حاشد دعماً للاسرى الفلسطينيين 21:22 السفير القطري يغادر غزة  19:31 عشراوي: لا يوجد سلام اقتصادي ولا حل إقليمي بدون حل عادل للقضية الفلسطينية 15:44 قطر لـ "عريقات": أبو مازن رأس الشرعية 20:08 الشؤون المدنية: بإمكان حملة "هوية" الضفة المتأخرين في غزة العودة إلى سكناهم 18:44 الخضري: إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس طريق تحقيق السلام في المنطقة 23:04 صور نادرة للأسير مروان البرغوثي 17:43 زملط: فلسطين تستقبل ترامب في مدينة السلام 17:37 هنية: قطر ستتحرك من أجل وضع حد لمعاناة غزة 17:22 العمادي: غزة تتجه للأسوأ ونعمل على حل أزمة الكهرباء 13:49 فراعنة يبحث مع الرئيس العراقي الأحداث على الساحتين الفلسطينية والأردنية 19:08 الحكومة: قطعان المستوطنين يرتكبون جريمة أخرى بحق شعبنا 17:29 صورة تغضب "إسرائيل" 15:35 الدستور الأردنية: التنسيق "الأردني المصري الفلسطيني" رأس الحربة لإنهاء الاحتلال الإسـرائيلي

غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

الخميس 13 أبريل 2017 الساعة 11:40 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

غزة / نيوز 24 / تمكن العديد من تجار المواشي من قطاع غزة من إدخال المواشي الى القطاع بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر في أعقاب تفشي مرض الحمى القلاعية بين الأبقار والعجول والأغنام في غالبية المزارع في القطاع.

وقال الدكتور إبراهيم مقداد مسؤول البيطرة في وزارة الزراعة في قطاع غزة إن الوزارة سمحت منذ عدة أيام للتجار باستيراد المواشي بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر عقب اكتشاف إصابة نسبة كبيرة من المواشي في القطاع بمرض الحمى القلاعية.
وأضاف مقداد، إن السماح بالاستيراد مشروط بإدخال التحصين الثاني مع ماشية تدخل الى القطاع، إضافة الى إجراء فحص شامل من قبل طواقم من وزارة الزراعة ووضعها في الحجر الصحي لعدة أسابيع للتأكد من خلوها من أي مرض.
وأوضح مقداد ان قرار الوزارة بالسماح بالاستيراد جاء بعد التأكد من خلو المزارع والمواشي في القطاع من مرض الحمى القلاعية وعدم تسجيل حالات إصابة جديدة منذ اكثر من شهر ونصف.
وقال مقداد ان الوزارة عادة ما تحدد الأعداد المسموح باستيرادها شهرياً، ولكن ونظراً لمنع الاستيراد لأكثر من شهرين ونصف فانه سيفتح المجال للتجار لاستيراد كميات اكثر من تلك التي كانت محددة لتعويض النقص في السوق.
وعادت أسعار أنواع معينة من اللحم البقري للانخفاض بعد استيراد كميات تجارية من إسرائيل، حيث عادت أسعار لحم البقر الى النزول الى 25 شيكلا للكيلو الواحد فيما انخفض سعر كيلو العجل الى 35 شيكلاً.
وقد ارتفعت الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة الى 45 شيكلا لسعر كيلو العجل المجروم فيما ارتفع سعر كيلو لحم البقر المجروم الى 35 شيكلاً.
ويتوقع الجزارون ان تنخفض الأسعار اكثر مع نية الكثير من المزارعين والتجار استيراد كميات كبيرة من الماشية وادخالها الى القطاع لتعويض ما تم استنزافه خلال الثلاثة اشهر التي منع التجار خلالها من الاستيراد.
وتوقع الجزار حسام عبد الله بأن يهوي سعر كيلو العجل المجروم الى أقل من ثلاثين شيكلاً خلال الأيام القادمة بسبب تواصل عمليات الاستيراد وإدخال مئات العجول إضافة الى ضعف القوة الشرائية للمواطنين.
وأضاف عبد الله إن تكدس الأبقار والعجول في المزارع سيؤدي حتماً الى تدني الأسعار وعودتها الى ما كانت عليه قبل تفشي مرض الحمى القلاعية، حيث تدنى سعر كيلو اللحم البقري المجروم الى 18 شيكلاً.
ويؤيده الرأي جاره الجزار محمود عبد ربه والذي ينتظر هو الآخر انخفاض الأسعار.
ويعتبر عبد ربه ان انخفاض الأسعار سيفيد الجزارين لأنه سيزيد نسبة الشراء على اللحوم خصوصاً عندما يصل سعر الكيلو الى مستوى العشرين شيكلاً.
ووصف عبد ربه الأسابيع الأخيرة بالقاسية على الجزارين بسبب انخفاض القوة الشرائية بشكل كبير جداً.
ونفق المئات من العجول والأبقار خلال موجة انتشار فيروس الحمى القلاعية في قطاع غزة كما أصيب آلاف المواشي، ما كبد المزارعين خسائر فادحة.

المصدر : صحيفة الأيام