24 نيوز

17:48 "24 نيوز" تكشف عن وفود الفصائل المشاركة في اجتماع القاهرة  13:39 ياغي : المصالحة الوطنية مدخل للتصدي للاحتلال ومخططاته. 17:24 السنوار: المصالحة ليست شأناً فتحاوياً أو حمساوياً وعليها أن تنجح 15:43 فتوح: المعابر وتمكين الحكومة ستناقش قبل الملفات الكبرى في القاهرة 15:42 الرئيس اللبناني يؤكد: الحريري محتجز في السعودية 15:36 تشغيل 20 ألف عامل وخريج بشكل مؤقت في قطاع غزة مطلع 2018 15:35 حماس: تنفيذ اتفاق المصالحة يسير بخطى ثابتة رغم البطء 15:33 الرئيس: دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس آتية لا محالة 15:29 اشتية: السعودية والجزائر الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تحافظان على دعم مالي ثابت للسلطة. 15:24 ليبرمان: الحرب القادمة ستكون ضد سوريا ولبنان معا وضربة ساحقة ستوجه الى "حزب الله" 15:19 مصدر فلسطيني: أجّلنا ملف الأمن كي لا نفشل.. وفتح تتطلع إلى ضبط السلاح في غزة وليس نزعه 15:19 الأحمد ينفي تطرق الرئيس عباس اثناء زيارته للرياض لموضوع استقالة الحريري 15:16 المقادمة ينفي الإدلاء بتصريحات حول معبر رفح ويدعو الإعلام للحذر 13:27 الأمم المتحدة تنفي انحياز منسقها في الشرق الأوسط لإسرائيل 12:36 إيقاف المطربة شيرين بتهمة «الاستهزاء» بمصر 12:35 وكالة روسية: اجتماع سرّي في البحر الميت بطلب من مبعوث ترامب 11:57 السفير زملط: تغيير الرأي العام الأميركي يبدأ بالشباب 16:08 الأحمد: تأجيل فتح معبر رفح كان لظروف مصرية خاصة 14:32 الخضري: تجسيد"الاستقلال" بالاستمرار بخيار المصالحة وانهاء الانقسام 14:04 هيئة الأسرى: " إقتحام وحشي لقسم 12 في سجن عوفر من قبل وحدات قمع خاصة"

غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

الخميس 13 أبريل 2017 الساعة 11:40 بتوقيت القدس المحتلة

أرشيفية غزة: السماح باستيراد المواشي بعد منع دام 3 أشهر

غزة / نيوز 24 / تمكن العديد من تجار المواشي من قطاع غزة من إدخال المواشي الى القطاع بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر في أعقاب تفشي مرض الحمى القلاعية بين الأبقار والعجول والأغنام في غالبية المزارع في القطاع.

وقال الدكتور إبراهيم مقداد مسؤول البيطرة في وزارة الزراعة في قطاع غزة إن الوزارة سمحت منذ عدة أيام للتجار باستيراد المواشي بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر عقب اكتشاف إصابة نسبة كبيرة من المواشي في القطاع بمرض الحمى القلاعية.
وأضاف مقداد، إن السماح بالاستيراد مشروط بإدخال التحصين الثاني مع ماشية تدخل الى القطاع، إضافة الى إجراء فحص شامل من قبل طواقم من وزارة الزراعة ووضعها في الحجر الصحي لعدة أسابيع للتأكد من خلوها من أي مرض.
وأوضح مقداد ان قرار الوزارة بالسماح بالاستيراد جاء بعد التأكد من خلو المزارع والمواشي في القطاع من مرض الحمى القلاعية وعدم تسجيل حالات إصابة جديدة منذ اكثر من شهر ونصف.
وقال مقداد ان الوزارة عادة ما تحدد الأعداد المسموح باستيرادها شهرياً، ولكن ونظراً لمنع الاستيراد لأكثر من شهرين ونصف فانه سيفتح المجال للتجار لاستيراد كميات اكثر من تلك التي كانت محددة لتعويض النقص في السوق.
وعادت أسعار أنواع معينة من اللحم البقري للانخفاض بعد استيراد كميات تجارية من إسرائيل، حيث عادت أسعار لحم البقر الى النزول الى 25 شيكلا للكيلو الواحد فيما انخفض سعر كيلو العجل الى 35 شيكلاً.
وقد ارتفعت الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة الى 45 شيكلا لسعر كيلو العجل المجروم فيما ارتفع سعر كيلو لحم البقر المجروم الى 35 شيكلاً.
ويتوقع الجزارون ان تنخفض الأسعار اكثر مع نية الكثير من المزارعين والتجار استيراد كميات كبيرة من الماشية وادخالها الى القطاع لتعويض ما تم استنزافه خلال الثلاثة اشهر التي منع التجار خلالها من الاستيراد.
وتوقع الجزار حسام عبد الله بأن يهوي سعر كيلو العجل المجروم الى أقل من ثلاثين شيكلاً خلال الأيام القادمة بسبب تواصل عمليات الاستيراد وإدخال مئات العجول إضافة الى ضعف القوة الشرائية للمواطنين.
وأضاف عبد الله إن تكدس الأبقار والعجول في المزارع سيؤدي حتماً الى تدني الأسعار وعودتها الى ما كانت عليه قبل تفشي مرض الحمى القلاعية، حيث تدنى سعر كيلو اللحم البقري المجروم الى 18 شيكلاً.
ويؤيده الرأي جاره الجزار محمود عبد ربه والذي ينتظر هو الآخر انخفاض الأسعار.
ويعتبر عبد ربه ان انخفاض الأسعار سيفيد الجزارين لأنه سيزيد نسبة الشراء على اللحوم خصوصاً عندما يصل سعر الكيلو الى مستوى العشرين شيكلاً.
ووصف عبد ربه الأسابيع الأخيرة بالقاسية على الجزارين بسبب انخفاض القوة الشرائية بشكل كبير جداً.
ونفق المئات من العجول والأبقار خلال موجة انتشار فيروس الحمى القلاعية في قطاع غزة كما أصيب آلاف المواشي، ما كبد المزارعين خسائر فادحة.

المصدر : صحيفة الأيام